قسم الإعلام :  

نظم مركز حديقة إسعاد الطفولة  التابع  لبلدية غزة ورشة عمل بعنوان بعنوان" الزحف العمراني وأثره على المساحات الخضراء في مدينة غزة بحضور عدد من المسؤولين في البلدية ولفيف من طلبة المدارس والمهتمين  .

وقال مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية د. م نهاد المغني  أن المقصود بالمساحات الخضراء هو تلك المساحات المزروعة في داخل حدود المدينة ، موضحاً أنه في عهد الإحتلال الإسرائيلي للقطاع لم يكن سوى حديقة واحدة بينما الآن يوجد أكثر من 20 حديقة تابعة للبلدية داخل حدود المدينة .

وأشار الى جهود البلدية في معالجة المياه العادمة وتوصيل الخط الناقل الذي يستخدم في عمليات ري الاشجار والمزروعات التابعة للبلدية .

وشرح تأثير الزيادة السكانية في مدينة غزة مع ثبات مساحة المدينة الكلية على تقليل المساحات الخضراء في المدينة ، داعياً إلى ضرورة الحفاظ عليها ومنع التوسع العمراني من خلال إقامة الملاعب والمتنزهات .

بدوره قال مدير دائرة الحدائق م. منتصر شحادة إن البلدية تمتلك أكثر من 40 حديقة وميدان معشب مزروعة بالأشجار ، منوهاً إلى دور البلدية في زيادة تلك الأعداد

 

 

 .

وبين أهمية المساحات الخضراء في تحسين البيئة وجودتها في المدينة، لافتاً إلى أن أكثر من 200 ألف شجرة مزروعة في المدينة . و أوضح شحاده دور المسطحات الخضراء  في تنظيف المناخ ، وتقليل الوهج التاتج عن أشعة الشمس ، والعمل على زيادة نسبة الأكسجين، بالإضافة على منع تعرية التربة والحفاظ عليها.

كما نوه الى الأثر الاجتماعي والرياضي للحدائق والمسطحات الخضراء وأثرها على الصحة النفسية بشكل عام بالإضافة إلى  الدور الجمالي لها .

وبين مدير دائرة الحدائق في بلدية غزة أن المساحة الكلية للحدائق العامة داخل المدينة تبلغ 120 دونم بالإضافة إلى 20 دونم كمساحة إجمالية للميادين المزوعة بالأشتال والأشجار ، بالإضافة إلى 27 دونم هي مساحة  خاصة بمراكز البلدية ومكاتبها .

وأضاف أن الخمسة أعوام الماضية شهدت زيادة مضطردة في عدد الحدائق والأشجار المزروعة وبلغ عدده أكثر من 125 ألف شجرة وشتلة .

بدوره قال مدير عام الشؤون الثقافية والمراكز عماد صيام أن مدينة غزة شهدت زيادة في زراعة المساحات في السنوات الخمسة الماضية ، معتبراً الزحف العمراني يشكل التهديد الأبرز للمساحات الخضراء في المدينة.

وأشار إلى دور البلدية التوعي لسكان المدينة في الحفاظ على المساحات الخضراء والحدائق العامة ، وعدم زيادة الزحف العمراني على حساب المناطق الخضراء .

من جانبها تحدثت مدير مركز إسعاد الطفولة في البلدية فريال حلس عن  أثر المساحات الخضراء على الصحة الطفولة ، مؤكدة أن الحالة النفسية التي يعيشها الطفل بسبب الحصار والإعتداءات التي تشنهما قوات الاحتلال على قطاع غزة كان له أثر كبير في التأثير على سلوك الطفل .

وبينت دور البلدية في تنمية الصحة النفسية والعقلية للطفل في غزة من خلال المراكز والحدائق التي تختص بواقع الطفولة في المدينة .