قسم الإعلام:
مع اقتراب شهر رمضان الفضيل، تواصل بلدية غزة الاستعداد لاستقبال الشهر الكريم، بتزيين بعض الميادين والشوارع الرئيسة في المدينة بالفوانيس الرمضانية، وتركيب لوحات مضيئة تتضمن التهاني بشهر الخير، وإعداد خطة لتوفير الخدمات المختلفة للمواطنين كالمياه والنظافة وغيرها.
 
خطة النظافة
وأكدت البلدية أنه سيتم تشغيل ثلاثة ورديات لجمع النفايات من شوارع المدينة، بحيث يبدأ عمل الوردية الأولى من الساعة 6 وحتى الساعة 11 صباحاً وسيتم خلالها جمع النفايات المنزلية من كافة أنحاء المدينة والشوارع وكذلك شاطئ البحر وترحيلها للمكب شرق المدينة.
 
وأوضحت أن الوردية الثانية ستعمل من الساعة 12 ظهراً وحتى الساعة 5 مساءً وسيتركز عملها في جمع النفايات من الشوارع الرئيسة والمناطق التجارية، فيما ستعمل الوردية الثالثة ليلاً من الساعة 8 ليلاً وحتى الساعة 1 صباحاً وسيتركز عملها على الأسواق والمناطق التجارية.
 
وأشارت إلى توزيع 50 حاوية على شاطئ البحر لتعزيز مستوى النظافة على الشاطئ والواجهة البحرية وذلك بتسهيل وصول المصطافين ورواد الواجهة البحرية إليها منعًا لإلقائها على الأرض في شهر رمضان المبارك وخلال موسم الاصطياف.
 
ودعت المواطنين في المدينة لضرورة الحفاظ على النظافة وعدم إلقاء مخلفات الأطعمة في الحدائق والساحات العامة، ووضع النفايات في أكياس محكمة الإغلاق وإخراجها مبكراً قبل الساعة 7 صباحاً حتى تتمكن طواقم البلدية من ترحيلها في نفس اليوم وعدم مبيتها.
 
الرقابة الصحية
كما وتشمل خطة شهر رمضان المبارك تعزيز إجراءات الرقابة الصحية على محال بيع وصناعة الأغذية، ومتابعة الأسواق المنتشرة في المدينة، للتأكد من سلامة المنتجات والأغذية.
 
ودعت البلدية المواطنين لضرورة إتباع الإرشادات الصحية عند شراء السلع والمواد الغذائية حفاظاً على سلامتهم وعدم شراء أي سلع أو منتجات غير صالحة، وأهم الإرشادات: التأكد من سلامة تخزين المنتج في درجة حرارة ملائمة، وتجنب شراء المنتجات التي تعرض في الشمس، والتأكد من تاريخ صلاحية المنتج والبيانات التي تحدد مكان ومحتويات المنتج، والتأكد من سلامة عبوة المنتج، والتأكد من عدم وجود أي تلف بها، وشراء السلع والمنتجات الغذائية من أماكن معروفة ومرخصة من البلدية والابتعاد عن شراء السلع مجهولة المصدر، والتأكد من سلامة ونظافة المكان.
 
وستكثف طواقم قسم مراقبة الأغذية أعمال الرقابة على محلات بيع وتخزين وصناعة الأغذية في المدينة للتأكد من التزامها بالشروط الصحية المعمول بها وفقا لأنظمة وقوانين البلدية.
 
وحذرت المخالفين بأنها ستقوم بتحويل أي مخالف للشروط الصحية لمحكمة البلدية من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.
 
تنظيم الأسواق
كما وتعتمد الخطة على ضرورة موائمة خطط تنظيم الأسواق في مدينة غزة مع الشهر الفضيل وذلك بالتعاون مع شرطة البلديات، لمنع التعديات على الأرصفة والطرقات قد تعيق حركة المشاة أو المركبات، إلى جانب تعزيز مستوى النظافة داخل الأسواق.
 
وستتواجد طواقم البلدية وشرطة البلديات وعناصر من شرطة المرور في الأسواق والشوارع الرئيسية لمتابعة الأسواق والتخفيف من الإزدحامات المرورية التي قد تعيق حركة المواطنين والمركبات.
 
وقررت البلدية تخصيص منطقة سوق الخان القريبة من سوق فراس كبازار مؤقت للبسطات الموسمية بشكل مؤقت طيلة شهر رمضان.
 
وذكرت البلدية أن البازار الذي أطلقت عليه اسم "بازار رمضان" سيخصص للبسطات الموسمية والعشوائية التي تنتشر خلال موسم رمضان وعيد الفطر في شوارع المدينة ليكون مكاناً يستوعب هذه البسطات ويوفر الاحتياجات الأساسية لها مقابل رسوم رمزية تحصل لإدارة المكان وتشغيله من طرف ثالث.
 
وأضافت أن هذه الخطوة تهدف إلى إيجاد حل لأصحاب البسطات الموسمية خلال موسم رمضان والأعياد وعنواناً للمتسوقين، ومساهمة في التخفيف من مشكلة الانتشار الكبير للبسطات غير الدائمة التي تنتشر خلال الشهر الكريم وتسبب ازدحامات مرورية وإعاقة للحركة.
 
وأشارت البلدية إلى وضعها خطة لتنظيم الأسواق والشوارع الرئيسية بالتعاون مع شرطة البلديات وعناصر شرطة المرور لتسهيل حركة الناس خلال الشهر الكريم.
 
وتعاني المدينة خلال موسم رمضان والأعياد والشوارع الرئيسة في مواسم شهر رمضان المبارك والأعياد بفعل انتشار البسطات العشوائية والموسمية بشكل كبير على الأرصفة والطرقات.
 
ودعت البلدية أصحاب البسطات الراغبين الاستفادة من مكان البازار طيلة موسم رمضان والأعياد التوجه الى مكان البازار "خان الخضار القديم في سوق فراس" وحجز مكان مع إدارة المكان.
 
خدمات أخرى
وفيما يتعلق بعمل الحدائق التابعة للبلدية خلال شهر رمضان؛ ذكرت البلدية أن جميع الحدائق العامة ستكون مفتوحة طيلة الشهر الفضيل لاسيما متنزه البلدية الرئيس في شارع عمر المختار والذي سيتم فتحه أيضاً حتى ساعات الليل لاستقبال الزوار بعد الإفطار.
 
أما بخصوص توفير خدمة المياه والصرف الصحي؛ فقد أشارت البلدية إلى توفير كميات كافية من المياه لسد احتياجات المواطنين في المدينة إضافة إلى تشغيل ثلاثة ورديات للصرف الصحي صباحية ومسائية وليلية لمعالجة مشاكل طفح مياه الصرف الصحي حتى في أوقات ما بعد الإفطار.
 
زينة رمضان
وشرعت البلدية بالتعاون مع الشركات والمؤسسات والمحال والمراكز التجارية في المدينة، بتزيين الشوارع والميادين الرئيسية استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك، بعدما قدمت تسهيلات لتشجيعهم على توفير الزينة وتركيب فوانيس وشبكات إنارة ملونة أمام محلاتهم خلال الشهر الفضيل، كما أتاحت استخدام أعمدة الإنارة لهذا الغرض مجانًا.
 
وستشمل أعمال التزيين أيضًا تركيب لوحات مضيئة مزينة بتهاني الشهر الفضيل في ميادين رئيسة في مدينة غزة، أبرزها ميدان فلسطين.