قسم الإعلام: 

شاركت بلدية غزة، في فعاليات الاحتفال بيوم المياه العالمي للعام 2023، امس الإثنين، الذي نظمته نقابة المهندسين -فرع غزة- بالشراكة مع سلطة المياه وجودة البيئة، والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، في مدينة غزة. 

وحضر المؤتمر، عضو مجلس بلدية غزة المهندس هاشم سكيك، ورئيس سلطة المياه وجودة البيئة الدكتور يوسف إبراهيم، ورئيس نقابة المهندسين - فرع غزة المهندس شادي أبو زنادة، ونائب رئيس الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية الدكتور محمد مشتهى، ورئيس مركز برير الثقافي الدكتور حسن سرحان، ولفيف من المهندسين والمهتمين في المجال.

وتحدث المشاركون في المؤتمر، عن أزمة المياه التي تتعاظم يومًا بعد يوم، بحسب أرقام وإحصائيات قامت بها مؤسسات دولية ومحلية، وعن ضرورة إيجاد حلول للوصول إلى نظام مائي مستدام آمن وصحي.

من جهته، استعرض المهندس سكيك، في كلمةٍ له، بعض الأرقام عن واقع المياه في مدينة غزة كنموذج ينسحب عليه باقي مناطق محافظات غزة، مشيرًا إلى "ضعف إمكانيات استغلال مياه الأمطار، وضعف شبكة البنية التحتية".

ومن جانبه، أعلن الدكتور إبراهيم، عن سلسلة الفعاليات التي ستنفذ خلال الأيام المقبلة، وتسليط الضوء على أهمية نشر الوعي للمحافظة على المياه ودعم الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة 2030، تحت شعار "تسريع التغيير"، مؤكدًا على "ضرورة المطالبة بحقوق شعبنا المائية والتي يسيطر عليها الاحتلال، وتفعيل هذه القضية أمام هيئات ومؤسسات الأمم المتحدة".

وبدوره، أعرب المهندس أبو زنادة عن "اعتزاز النقابة باحتضان فعاليات مهمة مثل قضية المياه وهي على رأس أولويات القضايا المجتمعية، مُطالبًا بتظافر الجهود من أجل مستقبل مائي آمن".

وفي السياق، تحدث الدكتور مشتهى عن دور الكلية الجامعية واهتمامها بالقضايا المجتمعية وعلى رأسها قضية المياه، وتعزيز البحوث والدراسات التطبيقية لإيجاد حلول لمشكلات المياه، مشيرًا إلى أنّ "الكلية تنظم يومًا علميًا لحصاد المياه، وأنّه سيقام ضمن أروقة حاضنة يوكاس التكنولوجية.".

وفي ختام المؤتمر، تحدث الدكتور سرحان عن أهمية نشر الوعي بموضوع المياه والتنمية المستدامة في النظام المائي تحقيقًا للهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة 2023.