قسم الإعلام :

أكدت بلدية غزة أنها إنتهت من تنفيذ خطتها الخاصة بعيد الأضحى وشملت عمليات ذبح للأضاحى في المسلخ البلدي ، وجمع وترحيل النفايات الصلبة من الشوارع والأسواق إلى المكب الرئيسي شرق المدينة  خلال فترة العيد .

وقالت دائرة البيطرة في البلدية في تقرير لها أن مسلخ الذبح التابع لها نفذ ( 215) عملية ذبح للأضاحي الخاصة بموظفي البلدية ، والجمعيات الخيرية التي تعاقدت مع البلدية لتنفيذ عملية ذبح العجول والأبقار في المسلخ البلدي .

وأضافت أن عملية الذبح شملت الكشف الطبي من قبل أطباء بيطريون ، وذبح وسلخ الأضحية ، وعمليات تقطيع اللحوم وتعبئتها في أكياس وثم نقلها في سيارات البارد التابعة للبلدية إلى أماكن التوزيع الخاصة بالمؤسسات الخيرية  .

وأوضحت أنه تم ذبح (19) رأس في اليوم الأول من العيد خاصة بموظفي البلدية وموطنين  ، فيما تم ذبح عدد ( 113 ) راس في اليوم الثاني للعيد خاصة بجمعيات خيرية تعمل في قطاع غزة ، بينما جرى ذبح (83) راس في اليوم الثالث للعيد تنوعت بين مؤسسات خيرية والهلال الأحمر التركي .

 

وفيما يتعلق بخطة عمل المسلخ خلال أيام العيد بينت الدائرة أن المسلخ المركزي عمل على ذبح وتجهيز الأضاحي الخاصة بموظفي البلدية  ، والمؤسسات الخيرية ، والمواطنين .

 ولفتت إلى أنه تم تقسيم أيام العمل الثلاث على المؤسسات والجمعيات بحيث يكون الحد الأقصى للذبح اليومي مايقارب( 120) راس كبير يومياً ، مشيرة ً إلى أن الدائرة خصصت مساحات محددة في صالة العرض بهدف تقطيع وتعبئة اللحوم .

وبينت أن تنفيذ عمليات الذبح شملت عمل كافة موظفي الدائرة وطواقمها المتخصصة ، وسيارات نقل اللحوم ، وتوفير الموازين اللازمة للعمل . عمليات الذبح  ، والتعاون مع دائرة الصحة والبيئة بهدف ترحيل النفايات

ترحيل نفايات

وفي سياق متصل أكدت إدارة الصحة والبيئة في البلدية أنها عملت وفق الخطة التي وضعتها من خلال تقسيم ساعات عمال جمع النفايات إلى ثلاثة  ورديات تغطي كافة ساعات اليوم بهدف جمع النفايات والمحافظة على نظافة المدينة خلال أيام العيد ، موضحةً أن الهدف الأساسي تركز على جمع وترحيل النفايات ،وتفريغ الحاويات بجميع أحجامها  ثم ترحيل النفايات من مكب اليرموك إلى المكب الرئيسي شرق المدينة .

وقالت في تقرير لها أن كمية النفايات التي تم جمعها في أيام العيد وصلت إلى (3190)  طن من النفايات الصلبة تم جمعها من كافة أحياء وشوارع المدينة ، مشيرةً أن الخطة شملت العمل  في يوم الوقفة من ساعات الصباح الأولى حتى الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم الأول من العيد "  .

 

وأضافت أن العمل تركز في يوم " عرفة "  على جمع النفايات من الأسواق والشوارع الرئيسية والفرعية ، وتفريغ الحاويات ، وترحيل النفايات من مكب اليرموك إلى المكب الرئيسي شرق مدينة غزة .

ولفتت أن العمل في باقي أيام العيد اعتمد على ورديتن صباحية وأخرى مسائية وذلك بهدف جمع النفايات من المنازل وخاصة الناتجة عن عمليات ذبح الأضاحي  ، مبينةً أن الخطة نفذت بمشاركة( 60 )ألية تابعة للبلدية ، وعدد( 200 )عامل نظافة من البلدية ، بالإضافة إلى( 200 )عامل كاره  .

وبينت أن كمية النفايات التي تم جمعها يوم الوقفة وصل إلى( 855 ) طن فيما وصلت في اليوم الأول ( 680) طن ، بينما وصلت في اليوم الثاني إلى( 645 ) طن ، ووصلت كمية النفايات التي تم جمعها في اليوم الثالث إلى( 630 ) طن ، فيما بلغت الكمية في اليوم الرابع( 380 ) طن من النفايات الصلبة .