قسم الإعلام :

 

بدأت بلدية غزة بتنفيذ مشروع حفر آبار مياه جديدة للشرب قي مناطق مختلفة من المدينة ، وذلك لتلبية احتياجات السكان من المياه  بتكلفة إجمالية بلغت (280) ألف دولار .

 

وقال مدير عام الإدارة العامة للمياه والصرف الصحي م . سعد الدين الأطبش أن المشروع يشمل حفر( 3 ) آبار مياه جديدة للشرب في مناطق متعددة من مدينة غزة ، مبيناً أن الآبار التي بدأ العمل بها هي بئر مياه الفردوس في منطقة التفاح بتمويل من جمعية سواعد ، وبئر مياه الشيخ عجلين رقم (10 ) بالقرب من الدفاع المدني بتمويل من مؤسسة غيث القطرية ، بالإضافة إلى مشروع حفر بئر أخر في منطقة الشعف بالتعاون مع سلطة المياه من خلال محطة معالجة الشمال .

وأضاف أن البلدية تسعى دائماً لمعالجة مشكلة نقص المياه وملوحتها عبر التنسيق مع مؤسسات مختصة ، وإنشاء محطات تحلية فرعية ورئيسية في المدينة  ، مبيناً أن تنفيذ مشاريع حفر آبار المياه الجديدة بدأ العمل بها ومن المتوقع الانتهاء منها خلال مدة أقصاها 4 أشهر .

 

بدوره قال مدير دائرة المياه في البلدية م . ماهر سالم إن اختيار أماكن الآبار تم من خلال دراسة المناطق الأكثر إحتياجاً للمياه  لاسيما المناطق المرتفعة من المدينة التي لا تصلها المياه ، موضحاً أن طواقم العمل في دائرة المياه تعمل في الفترة الحالية لتحسين أداء شبكة المياه في المدينة بهدف توزيع أفضل للمياه لكافة المواطنين ، ولمعالجة نقص المياه في فترة الصيف .

.

 

وأشار إلى أن تنفيذ حفر الآبار جاء بناءً على الخطة الإستراتيجية لبلدية غزة التي تعتمد أساساً على حفر آبار مياه  فرعية  تخفف من استنزاف الخزان الجوفي الذي يعاني من ملوحة عالية  ، مبيناً أن نسبة الضخ في الآبار منخفضة ولا تتجاوز( 60 ) متر مكعب في الساعة وتحد من مشكلة تعارض إمداد الكهرباء مع المياه في تلك المناطق  .

 

وفيما يتعلق بمشكلة تعارض جدول الكهرباء مع  المياه  لفت مدير دائرة المياه أن وجود نقاط تشغيل الكهرباء في مناطق مغايرة لمناطق نقاط إمداد المياه ، بالإضافة إلى تغير جدول الكهرباء هو مايسبب المشكلة في بعض المناطق .