قسم الاعلام :

نظمت بلدية غزة بالتعاون مع سلطة جودة البيئة ورشة عمل لموظفيها بعنوان " الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة " وذلك في احدى قاعات مركز رشاد الشوا الثقافي بحضور م.عماد صيام مدير عام الإدارة العامة للمراكز الثقافية في البلدية، و د. أحمد صافي المحاضر في جامعة الأزهر ، و د. زكي زعرب مدير عام التوعية و التعليم البيئي في سلطة البيئة ، و م. سمير مطر منسق مشروع التوعية الجماهيرية للقضايا البيئية.

وقدم د. أحمد صافي شرحاً وافياً عن قضايا الإدارة المتكاملة بوضع السياسات والأولويات ووضع خطوط طويلة وقصيرة المدى وجمع المعلومات عن خواص ومحتوى النفايات ، وتسوية المصادر المستردة  ، ورفع الكفاءة والتدريب ، والكفاءة الاقتصادية واسترداد الكلفة ، وخلق الحوافز الاقتصادية ، ودمج القطاع الخاص الرسمي وغير الرسمي بإدارة النفايات.

وخلال افتتاح الورشة تحدث ممثل بلدية غزة م. عماد صيام لافتاً إلى دور البلدية في التوعية البيئية، حاثاً على أهمية تضافر الجهود في زرع قيم المحافظة على البيئة من خلال التنشئة الأسرية.

كما شرح صيام دور البلدية في المجالات البيئية خاصة في جمع و معالجة النفايات الصلبة، و تأثير الأوضاع الصعبة التي يمر بها القطاع و البدائل التي أوجدتها البلدية للحد من تأثير ظروف الحصار و شح الوقود.

من ناحيته لفت د. زكي زعرب إلى المساعي التي تبذل لتوعية المواطن بالقضايا البيئية وطريقة معالجة النفايات و الاستفادة من هذه الورش في المتابعة العملية لمنع إلقاء النفايات في الشوارع ، وحث لجان الأحياء بأن يتواصلوا مع المواطنين وتوعيتهم من خلال المساجد .

و تعد هذه الورشة ضمن سلسلة ورشات بيئية تنظمها البلدية بالتعاون مع سلطة جودة البيئة من ضمنها ورشات عمل تتعلق بقضايا التلوث الإشعاعي في قطاع غزة ، و أخرى تتعلق بمشاكل المياه و الصرف الصحي.

.