الأطبش : 37 مليون متر مكعب انتاج آبار المدينة سنوياً

قسم الإعلام :

بحث مشاركون أهم المشاكل التي يواجهها قطاع المياه والحلول المناسبة لها في مدينة غزة ، وأوصى المشاركون خلال القاء التشاوري الثاني الذي نظمه المجلس البلدي في مدينة غزة بعنوان " نحو مشاركة اجتماعية في هموم الوطن والمجتمع "، بمشاركة رئيس بلدية غزة المهندس رفيق مكي، وعدد من أعضاء المجلس البلدي و المسؤلين في البلدية ، وممثلي لجان الأحياء ومواطنين على ضرورة  العمل على الحفاظ على الخزان الجوفي المتبقي وتشجيع المجتمع المحلي في المدينة على المشاركة في ترشيد إستهلاك المياه  ، وشدد المشاركون على ضرورة زيادة التوعية لدى المواطن بأهمية المياه  .

وشدد رئيس بلدية غزة  م . رفيق مكي على تكاملية العلاقة بين بلدية غزة و المواطن و التي تقوم على الحقوق والواجبات بهدف تقديم خدمة أفضل في قطاع المياه .

وبين أن البلدية تسعى بشكل مستمر لإيصال المياه إلى كافة مناطق المدينة ، وتحسين جودتها، والتقليل من كمية الملوحة بها من خلال حفر آبار جديدة وعمل محطات تحلية في الأبار التي تنتج مياه تحتوي على نسبة أملاح عالية .

وأوضح أن كمية المياه التي تنتجها البلدية تكفي لسد احتياجات السكان في المدينة، ولكن سوء الاستهلاك هو السبب في عدم وصولها إلى كافة مناطق المدينة ، منوهاً إلى أن الآبار الصغيرة التي حفرتها البلدية تأتي لتفادي إنقطاع المياه عن مناطق كبيرة كما حدث في حرب ديسمبر  2008 م .

وفيما يتعلق بمشروع إنشاء محطة لتحلية مياه البحر، قال مكي أن بنك التنمية الإسلامي وافق على المشروع وخصص المبلغ لذلك ولكن القرار لم يدخل حيز التنفيذ بسبب الحصار المفروض على القطاع .

وعّد أن محطة التحلية تساهم في الحفاظ على جودة الخزان الجوفي في غزة من خلال حفض كمية الإستهلاك .

ديوان المجلس

من جانبه قال أمين سر المجلس البلدي حسن أبو شعبان  أن فكرة  ديوان المجلس البلدي هي إيجاد وسيلة تواصل بين البلدية والمواطن من جانب والاستماع إلى رأي الجمهور في المدينة من الجانب الأخر  .

وأضاف أن الهدف من اللقاء هو تمكين المواطن من المشاركة في صنع القرار في مجال الخدمات التي تقدمها البلدية . وشدد على أهمية المشاركة المجتمعية في صنع القرار ، معتبراً أن الرقي في واقع المدينة يهم كل فئات المجتمع . 

وأشار إلى أن الاستماع لرأي المجتمع المحلي في المدينة يصوب العمل ويحقق الصالح العام لكافة المواطنين ، مشدداً على ضرورة توفير المعلومات الخاصة بنشاطات البلدية للمواطن في المدينة .

واقع قطاع المياه

بدوره قدم مدير عام المياه والصرف الصحي م. سعد الدين الأطبش في البلدية عرضاً عن قطاع المياه في مدينة غزة وأهم المشاريع التي نفذتها البلدية خلال الخمسة أعوام الماضية لسد الإحتياجات المتزايدة للسكان في المدينة .

وأضاف أن عدد الأبار العاملة في مدينة غزة وصل إلى 67 بئر من مختلف الأحجام بالإضافة إلى قيام البلدية حالياً بحفر آبار جديدة في مناطق تعاني من وصول المياه إليها ، فيما بلغت كمية المياه المنتجة سنوياً في مدينة غزة حوالي 37 مليون متر مكعب يتم إيصالها لسكان المدينة من خلال شبكة بلغ طولها 600 كم طولي تخدم كافة أحياء المدينة .

من جانبه قال مدير دائرة المياه في البلدية م . رمزي أهل أن الخزان الجوفي في مدينة غزة يعاني من زيادة النيترات المسببة للملوحة بسبب تسرب مياه البحر إلى الخزان الجوفي بفعل الإستنزاف المتواصل له .

وأضاف أن 25 بئر جديد تم حفرها خلال الخمسة أعوام الماضية في مناطق مختلفة من المدينة  تنتج 13 مليون متر مكعب من المياه سنوياً ليصل العدد الإجمالي للآبار إلى 67 بئر تنتج 37 مليون متر مكعب من المياه سنوياً .

وشرح رؤساء لجان الأحياء المشاركون في الجلسة أهم المشاكل التي تعاني منها أحياؤهم في مجال المياه مركزين على أن مشاكل المياه تعلقت في تأثير انقطاع الكهرباء على وصول المياه للمناطق المرتفعة ، إضافة لملوحة المياه التي تزاد يوماً بعد يوم.

و تداول المشاركون في أهم الحلول المرحلية لتدارك التدهور الحاصل في مخزون الخزان الجوفي من المياه، متطرقين إلى أهمية زرع ثقافة ترشيد استهلاك المياه في التخفيف من استزاف المخزون الجوفي .

 

 

 

.