كشفت بلدية غزة عن مشروعين جديدين لحل مشكلة تجمع مياه الأمطار في بركة "الشيخ رضوان" شمال غرب مدينة غزة، وبركة "عسقولة" جنوب شرق المدينة، سيما في أوقات المنخفضات الجوية العميقة.

وأوضح مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية د . نهاد المغني أن مشروعاً جاري إعداده لإنشاء خط جديد يربط بركة " الشيخ رضوان " بأحواض الترشيح قرب شاطئ البحر؛ لاستيعاب أكبر قدر من مياه الأمطار وتفريغها بشكل سريع.

وأشار المغني إلى أن بلدية غزة طرحت أربعة عطاءات للمشروع ، حيث يشتمل الخط الواصل بين البركة وأحواض الترشيح قرب البحر بطول 2 كم على عطاءين ، بينما طرحت عطاء لتأهيل أحواض الترشيح ، وعطاء أخر لإنشاء محطة في البركة لضخ المياه للخط .

وعن مصادر تمويل المشروع ، قال مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية أنه تم إعطاء وعد للبلدية من الجهات الحكومية بتوفير التمويل اللازم للمشروع .

وتوقع المغني أن ينتهي العمل بالمشروع خلال ثلاثة أشهر ، لافتاً إلى أن من شأنه أن يحل مشكلة غرق بركة  " الشيخ رضوان "  والمناطق المحيطة بها ، كما سيساعد على سرعة تفريغها ، حيث يفرغ 3000 متر مكعب في الساعة الواحدة .

وبيّن أن هناك خطوات أخرى لحل مشكلة مياه الأمطار في المنطقة بشكل كامل ، منها تحويل بعض المياه المتدفقة إلى بركة  " الشيخ رضوان " إلى مناطق أخرى من المدينة لتخفيف الضغط على البركة وقت الأزمات .

المشروع الثاني

 

وفي مشروع آخر لنفس الغرض ، كشف مدير عام الهندسة والتخطيط في بلدية غزة عن مشروع لإنشاء أحواض ترشيح جنوب حي الزيتون لاستيعاب مياه الأمطار المتجمعة في بركة  "عسقولة " بالحي .

وأوضح أن قطعة الأرض التي سيقام عليها المشروع موجودة ، وسيتم تأهيلها لإنشاء أحواض الترشيح ، وجاري البحث عن تمويل للمشروع .

وكان منخفض جوي عميق ضرب فلسطين والدول المحيطة أواسط ديسمبر 2013 ، وتسبب في غرق عشرات المنازل بمياه الأمطار في مناطق متعددة بقطاع غزة ، كان من أبرزها منطقتي النفق حيث " بركة الشيخ رضوان "، وحي الزيتون حيث " بركة عسقولة ".