قسم الإعلام :

بحث مسؤولون ومختصون خلال لقاء تشاوري عقدته بلدية غزة  بحضور وزيرالحكم المحلي محمد الفرا ، ونائب رئيس البلدية م . نزار حجازي ، وعدداً من المختصين من وزارات وهيئات مختصة  مشاريع مزمع تنفيذها لتصريف مياه الأمطار في مدينة غزة  ، وأفضل الطرق المناسبة لحل مشاكل تجمع المياه في المدينة .

وناقش المشاركون مدى فعالية المشاريع المقترحة والمزمع تنفيذها ، وآلية تنفيذها خلال الفترة الحالية ، والتكلفة الإجمالية للمشاريع ، ومدى استفادة الخزان الجوفي من تنفيذها .

 وأوصى المشاركون  بضرورة االإستفادة القصوى من مياه الأمطار وعدم إهدارها ، والعمل على صيانة وتوسعة أحواض الترشيح لتغذية الخزان الجوفي للمياه في المدينة .

وقال وزير الحكم المحلي إن فكرة الإجتماع هو التشاور بغرض الخروج بنتائج أفضل حول آلية تصريف المياه ، والمفاضلة بين أنسب المشاريع لتنفيذها في المدينة .

وأضاف أن المرحلة تتطلب تنفيذ مشاريع وقائية عاجلة لمنع حدوث تجمع للمياه في حالة سقوط كميات كبيرة من الأمطار تتلوها تنفيذ مشاريع طويلة الأمد لحل مشكلة التصريف وإستفادة الخزان الجوفي منها وعدم إهدارها .

من جانبه قال م . نزار حجازي إن بلدية غزة تعمل بإستمرار على تنفيذ مشاريع تخدم قطاع تصريف مياه الأمطار وإمكانية الإستفادة منها لتغذية الخزان الجوفي المدينة .

وأضاف أن البرك وأحواض الترسيب التي أنشأتها البلدية خلال الفترة الماضية هدفها المحافظة على مياه الأمطار وعدم إهدراها .

بدوره أوضح مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية د. نهاد المغني أن البلدية أعدت خمسة مشاريع جديدة لتصريف مياه الأمطار في المدينة والإستفادة منها .

وبين أن المشاريع تتمثل في توسعة البرك الحالية في منطقتي الزيتون والشيخ رضوان ، وتأهيل أحواض الترشيح ، وحفر خط ناقل من بركة الشيخ رضوان لضحخ المياه للبحر في حالة الطوارئ ، بالإضافة أعمال تأهيل وصيانة بركة الحساينة في منطقة الزيتون .