قسم الإعلام :

بحث مشاركون سبل تطوير واقع النظافة وألية جمع وترحيل وفرز النفايات في مدينة غزة ، وأوصى المشاركون خلال لقاء التشاوري الأول  بعنوان " نحو مشاركة اجتماعية في هموم الوطن والمجتمع "  الذي نظمه " ديوان المجلس البلدي"  بمشاركة رئيس بلدية غزة وعدد من أعضاء المجلس البلدي والمسؤلين في البلدية ، وممثلي لجان الأحياء ومواطنون على ضرورة تفعيل نظام الحوافز والعقوبات لتشجيع المجتمع المحلي في المدينة على المشاركة في خدمة النظافة ، وشدد المشاركون على ضرورة زياردة التوعية لدى المواطن بأهمية الخدمات التي تقدمها البلدية لاسيما فيما يخص نظافة المدينة .

وقال رئيس بلدية غزة م . رفيق مكي أن فكرة  ديوان المجلس البلدية هي إيجاد وسيلة تواصل بين البلدية والمواطن من جانب والإستماع إلى رأي الجمهور في المدينة من الجانب الأخر . 

وأضاف أن البلدية حققت إنجازات رغم الحصار في كافة المجالات خصوصاً في مجال النظافة وتحسين جودة البيئة في المدينة .

وأشار إلى أن الزيادة  التي  طرأت على عدد سيارات جمع النفايات الإ انه مازال هناك نقص بسبب الزايدة في ساعات العمل وكمية النفايات التي يتم جمعها وترحيلها .

ولفت إلى أن البلدية عملت على توسيع مكب النفايات شرق مدينة غزة ليصل مساحته إلى مايزيد على 200 دونم .

وشدد مكي على أهمية المشاركة المجتمعية في صنع القرار ، معتبراً أن الرقي في واقع المدينة يهم كل فئات المجتمع.

من جانبه قال أمين سر المجلس البلدي حسن أبو شعبان أن الهدف من اللقاء هو تمكين المواطن من المشاركة في صنع القرار في مجال الخدمات التي تقدمها البلدية .

وأضاف أن الإستماع لرأي المجتمع المحلي في المدينة يصوب العمل ويحقق الصالح العام لكافة المواطنين ، مشدداً على ضرورة توفير المعلومات الخاصة بنشاطات البلدية للمواطن في المدينة .

من جهته قال مدير عام التنظيم في البلدية م . حاتم الشيخ خليل أن المجلس في دورته الحالية والسابقة عمل على تطوير خدمة النظافة في مدينة غزة ،  مشيراً إلى أن خدمة المجتمع هي من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف .

وأضاف أن المواطن في مدينة غزة بدأ يلمس إنجازات البلدية التي تحققت في مدينة غزة في كافة المجالات الخدماتية والتطويرية خصوصاً في مجال النظافة وجمع النفايات .

بدوره قال مدير عام الصحة والبيئة في البلدية م . عبد الرحيم أبو القمبز أن البلدية تسعى دائماً إلأى تقديم خدمة أفضل للمواطن من خلال جمع النفايات وترحيلها وكنس الشوارع ، وتشجير المناطق الرئيسية في المدينة.

وأوضح أن البلدية تجمع وترحل يومياً أكثر من 600 طن من النفايات الصلبة بالإضافة إلى مائة طن أخرى من مخلفات كنس الشوارع  ، مبيناً أن المساحة الكلية لمدينة غزة تصل 55 ألف دونم ، وعدد سكانها وصل حالياً إلى 650 ألف نسمة ،

وأضاف أن البلدية استحدثت مكبات فرعية للنفايات في الأحياء يتم فيها جمع النفايات وترحيلها يومياً للمكب الرئيسي في المدينة ، مبييناً أن عملية ترحيل الطن الواحد من النفايات يكلف البلدية حوالي 80 شيقل .

وأشار إلى أن البلدية انتهت من إنشاء وتشغيل مصنع لتدوير وفرز النفايات بتمويل كويتي وصل إلى 800 ألف دولار ، موضحاً أنه يعالج أكثر من 90 طن يومياً من النفايات الصلبة.

ولفت إلى أن البلدية تجري تحليل للنفايات الصلبة بغرض التعرف على مركباتها العضوية وغير العضوية ، بغرض تجهيزها لعملية الفرز في مصنع التدوير .

وفيما يتعلق بمشروع تطوير مكب النفايات شرق المدينة أوضح أبو القمبز أن المساحة الإجمالية للمكب وصلت إلى 200 دونم حالياً ، وبتكلفة وصلت إلى 5 ملايين دولار  . لافتاً إلى أن مكب النفايات يستقبل م ايقارب من 49 ألف طن شهرياً من ثمانية بلديات في قطاع غزة .

وبين أن الهدف من المشروع هو مواجهة الزيادة في كمية النفايات التي يتم ترحيلها يومياً بالإضافة غلى المياه الجوفية والتربة من التلوث نتيجة المواد الملوثة التي تحتويها النفايات ، مشيراً إلى أن الإنتهاء من المشروع سيكون بعد أربعة اشهر من الأن.

وقال أن المشروع يكفي لمواجهة الزيادة في كمية النفايات لخمسة أعوام قادمة ويتكون من فرد طبقة جلدية يتلوها طبقة من الحصمة تعمل على تجميع إفرازات النفايات السائلة في بركة خاصة يتم بعدها طمرها صحياً