قسم الإعلام : 

أظهرت نتائج مسح ميداني أجرته سلطة جودة البيئة على كافة مدن وبلديات القطاع خلو مدينة غزة من أي مكبات عشوائية للنفايات، ضمن دارسة مسيحية للواقع الصحي والبيئي في قطاع غزة . 

وعُرضت نتائج المسح الميداني خلال اجتماع نظمته سلطة جودة البيئة، بحضور مدير عام الصحة والبيئة في بلدية غزة م. عبد الرحيم أبو القمبز، ومدير عام حماية البيئة في سلطة جودة البيئة م. بهاء الأغا، ومدراء الصحة والبيئة في بلديات القطاع.

وقال م. أبو القمبز إن المسح تم من خلال المرور الميداني على كافة مناطق المدينة وأعطت النتائج النهائية للمسح خلو كافة مناطق المدينة من أي مكبات عشوائية .

وأضاف أن بلدية غزة تمكنت من التخلص من المكبات العشوائية في المدينة وتسعى لنقل تجربتها إلى بلديات القطاع الأخرى للاستفادة منها .

وأوضح أنه عرض خلال الاجتماع تجربة البلدية في مجال جمع النفايات والقضاء على المكبات العشوائية وآلية توزيع عمال النظافة والخطط التي تتبعها البلدية للمحافظة على  نظافة المدينة . 

بدوره شكر م . بهاء الأغا بلدية غزة على جهودها في المحافظة على نظافة المدينة وكذلك  مساعيها لنقل تجربتها للبلديات الأخرى للاستفادة منها .

وأوضح أن بلدية غزة تمكنت من القضاء على المكبات العشوائية في المدينة والحفاظ على النظافة بما يحقق مساعي خلق بيئة صحية ونظيفة في كافة مدن القطاع .

وفي السياق استقبل مكب النفايات الرئيس التابع لبلدية غزة نحو (35) ألف طن من النفايات خلال شهر مارس/ آذار الماضي من نفايات مدينة غزة و( الأونرو) وثمانية بلديات أخرى . 

وأفاد قسم \"معالجة وإعادة تصنيع النفايات الصلبة\" في البلدية أن المكب استقبل (21) ألف طن من النفايات من بلدية غزة و(4) ألاف وخمسمائة طن من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين \"الأونروا\" و( 9) ألاف وخمسمائة طن من بلدية جباليا، و(115) طن من بلدية المغراقة و(122) طن من بلدية الزهراء .

وتجمع بلدية غزة يوميا نحو ( 700) طن من النفايات من منازل المواطنين تزداد بنسبة (20%)  في أيام شهر رمضان والأعياد ويتم نقلها إلى ( 25) محطة فرعية في المدينة ثم يتم ترحيلها في نفس اليوم إلى مكب النفايات الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة .