نظم مركز هولست الثقافي التابع لبلدية غزة، محاضرة ثقافية عن "وعد بلفور" المشؤوم، في مقره بحي الدرج شرق المدينة، بمناسبة الذكرى التاسعة والتسعين للوعد المشؤوم التي توافق الثاني من نوفمبر/ تشرين ثاني من كل عام.

 

وألقى المحاضرة، المؤرخ الفلسطيني وأستاذ التاريخ في الجامعة الإسلامية د. أحمد الساعاتي، بحضور مدير عام المراكز الثقافية في البلدية م. عماد صيام، ومدير مركز هولست عبد الكريم الكردي، ورئيس قسم الأنشطة في المركز أسامة العالول، وجمع غفير من المهتمين وطلبة الثانوية.

 

وتحدث د. الساعاتي عن المراحل التاريخية لوعد بلفور، وتناول بعضا من بنود الاتفاقية، كما تطرق إلى تصريح بلفور وأطرافه، وعن النواحي القانونية والسياسية. واستعرض آثار الوعد المشؤوم على القضية الفلسطينية، والآثار السلبية المتراكمة والناتجة عنه منذ عام 1917.

 

وحمل بريطانيا والغرب المسؤولية التاريخية عن ضياع حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه، كما حملها المسؤولية عن "جريمة" إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين دون أي وجه حق تاريخي، مستعرضاً الخارطة التاريخية العالمية في تلك الآونة.

 

بدوره؛ قال م. صيام في كلمته: "إنّ الشعب الفلسطيني لن يتخلى عن أرضه ووطنه، رغم ممارسات الاحتلال الإسرائيلي واعتداءاته المستمرة منذ صدور وعد بلفور المشؤوم عام 1917"، مؤكدًا على تمسك شعبنا الفلسطيني بحقوقه وثوابته الوطنية.

 

وبين أن بلدية غزة تسعى من خلال مراكزها الثقافية وفعالياتها المختلفة التي تنفذها بين الفينة والأخرى إلى التأكيد على حق شعبنا الفلسطيني في العودة إلى الديار التي هجر منها.       

 

وأكد م. صيام، على اهتمام البلدية بإحياء الفعاليات الوطنية والدينية والثقافية، ضمن جهودها في تعزيز المشاركة المجتمعية، والتواصل مع المجتمع المحلي.

 

وفي نهاية المحاضرة؛ قدم مركز هولست عروضا لألعاب القوى، تأكيدًا منه على ضرورة إعداد الجيل القادم ثقافيًا وبدنيًا.

قسم الإعلام