كثفت طواقم مراقبة الأغذية في بلدية غزة من جهود مراقبة المخابز في المدينة خلال شهر تشرين أول / أكتوبر الماضي .

وأفاد رئيس قسم مراقبة الأغذية رشاد عيد أنه تم إغلاق خطاً لإنتاج الخبز في أحد المخابز لفترة مؤقتة وحتى يصوب وضعه القانوني ويلتزم بالشروط الصحية والإجراءات القانونية المعمول بها في بلدية غزة  .   

وأضاف أن طواقم القسم أتلفت ( 14) طناً من الأغذية الفاسدة  خلال نفس الفترة  ضمن ( 470) جولة تفتيشية نظمتها على مصانع الحلوى ومحلات الجزارة والمطاعم ومحلات بيع وتخزين الأغذية في المدينة جرى خلالها تحرير ( 16) إخطارا للمخالفين للشروط الصحية . 

وأوضح أن الأعمال شملت أيضا تجديد وإصدار (88) رخصة تتعلق بمهن بيع وتخزين الأغذية توزعت مابين ( 36) رخصة جديدة و( 52) رخصة تم تجديدها لمهن قائمة بعد استيفائها للشروط الصحية والكشف الميداني عليها للتأكد من ذلك . 

وبين أن إصدار رخص ممارسة مهن بيع وتخزين الأغذية يخضع لشروط صحية محددة لدى البلدية، حيث لايتم منح الرخص إلا بعد الكشف الميداني لمكان المهنة للتأكد من موافاتها للشروط الصحية كافة . 

وأكد أن أهم الشروط التي يتم على أساسها منح الرخصة هي ملائمة المكان الذي ستقام عليه الحرفة من حيث السعة والتهوية والإضاءة، والتأكد من سلامة تخزين المواد الغذائية بطريقة صحية وسليمة، واستخدام أواني في صناعة وتخزين الأغذية من معدن لايصدأ .

وكذلك، التأكد من خلو العاملين في مهن تصنيع الأغذية من الأمراض المعدية بعد إجراء الفحوصات الطبية لهم، والمحافظة على نظافة المكان، ومطابقة المنتج للمواصفات الفلسطينية التي تحددها وزارة الاقتصاد الوطني . 

ودعا رئيس قسم مراقبة الأغذية المواطنين في المدينة إلى ضرورة التعاون مع مفتشي القسم وإبلاغهم عن الأغذية الفاسدة، وكذلك شراء الأغذية من المحال المرخصة والملتزمة بالشروط الصحية .  
قسم الإعلام / بلدية غزة