قسم الإعلام :

 أكدت بلدية غزة أن طواقمها المختصة العاملة في مجال مراقبة الأغذية تمكنت من إتلاف أكثر من ( 143 ) طن من الأغذية الفاسدة خلال (3850 ) جولة تفتيشية نظمتها خلال العام  2013 م .

 وقال رئيس قسم مراقبة الأغذية في البلدية رشاد عيد إن الطواقم المختصة تمكنت من إتلاف ( 143 ) طن من المواد الغذائية الفاسدة  ومنتهية الصلاحية خلال جولات تفتيشية نظمتها للمصانع والمحلات التجارية ، والأسواق في المدينة لمتابعة الشروط الصحية اللازمة ، موضحاً أنها شملت لحوماَ مجمدة ، وأجبان وألبان ، و معلبات ، و حلويات ، و مشروبات سائلة .

 

وأضاف أن جولات التفتيش شملت أيضاً فحص المواد الغذائية المتداولة في الكافيتريات الخاصة المتواجدة في محيط الجامعات ، والمطابخ ، والمطاعم ، والمخابز ، ومحلات بيع اللحوم الطازجة والمجمدة ، إضافةً لفحص أماكن تجهيز وإعداد المواد الغذائية .

شروط السلامة

 وأوضح أن عمليات المراقبة للأغذية تهدف للتأكد من توفر الشروط الصحية اللازمة وخلوها من أي ملوثات قد تضر بالصحة العامة ، مبيناً أن حملات المراقبة مستمرة على مدار العام حفاظاَ على سلامة المواطنين في المدينة ، وتتم بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد ، و مباحث التموين ، ووزارة الصحة .

 ودعا عيد المواطنين إلى الـتأكد من الشروط الصحية للسلعة وتاريخ صلاحيتها قبل الشراء ، داعياً المواطنين لضرورة الإبلاغ عن أي مواد غذائية مشكوك في سلامتها .

  رخص جديدة

 

وبين رئيس قسم الأغذية إلى أنه تم خلال العام 2013 منح (631 ) رخصة لمهن جديدة , و حرف قائمة في المدينة .

 ولفت إلى أن القسم تمكن من معالجة ( 34 ) شكوى صحية ، وحرر ( 350 ) إخطاراَ لعدد من التجار وأصحاب أماكن تخزين الأطعمة لعدم التزامهم بالشروط الصحية المتبعة  ، كما تم إجراء ( 72 ) فحص طبي للعاملين في مجال تصنيع الأغذية