قسم الإعلام :

أعلن قسم مراقبة الأغذية وتراخيص المهن الصحية في بلدية غزة عن إتلاف ما يقارب 18 طن  من المواد الغذائية الفاسدة التي تم ضبطها خلال الشهرين الماضيين أكتوبر ونوفمبر ضمن 610 جولة تفتيشية نفذها القسم على الأسواق و أماكن مبيع وتصنيع المواد الغذائية في مدينة غزة .

 

وقال رئيس القسم رشاد عيد أنه تم أيضاً تنظيم حملات تفتيش ومراقبة يومية شملت جميع معاصر الزيتون وجميع المخابز ومحلات المطاعم والكافيتريات المحيطة بالجامعات ومناطق شارع الوحدة والنصر وصلاح الدين والتفاح و الشجاعية وتل الإسلام ، وذلك لبيان مدى التزامهم بالشروط الصحية .

 

وأشار إلى أن ذلك يأتي من حرص البلدية على ضبط وإتلاف المواد الغذائية المستهلكة في الأسواق تجنباً لعدم نشر الأمراض بين سكان المدينة الناتجة عن تناولها ، مضيفاً أن فريقاً من البلدية الخاص قام بإتلاف الكميات الفاسدة في مكب النفايات التابع  للبلدية .

 

و أوضح أن القسم سلم 37 إخطاراً لعدد من التجار و أصحاب أماكن تصنيع الأطعمة في مدينة غزة لعدم التزامهم بشروط التخزين و التصنيع ، إضافةً لإجراء 7 فحوص طبية للعاملين في مجال تصنيع الأغذية ، والكشف الصحي ل 68 رخصة لمهن جديدة ، و 10 رخص تجديد .

 

ولفت عيد إلى أن البلدية تقوم بالتنسيق مع وزارتي الصحة و الاقتصاد للقيام بحملات ميدانية متواصلة ومستمرة لمتابعة جميع أسواق المدينة ولمحاربة ظاهرة بيع الأغذية الفاسدة والتفتيش على أماكن تصنيع المواد الغذائية و تسهيل إجراءات الترخيص للمهن التي تحول إليهم من البلدية ، للمحافظة على صحة وسلامة المواطنين الصحية ، لافتاً أن القسم قام أيضاً بفحص أماكن تجهيز وإعداد المواد الغذائية .

وبخصوص الشكاوى الصحية أكد عيد أنه تم متابعة كل الشكاوى المقدمة من المواطنين ووضع حلول لها وتخفيف الأضرار و من ثم تقديم المخالفين لمحكمة البلدية ، مشيراً إلى أنه تم التعامل مع 4 شكاوى صحية و 6 محاكم .

 

ودعا عيد المواطنين أن يتفهموا الدور الذي يقوم به مفتشي الصحة ، و ذلك للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين ، لافتاً إلى توخي الحذر و التدقيق في تاريخ السلع بمختلف أنواعها ، مشدداً على ضرورة الإبلاغ عن أي مواد غذائية مشكوك في سلامتها .

 .