إعلام البلدية

أكد رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج أهمية الاستفادة من مخرجات أبحاث ومشاريع التخرج لطلبة الجامعات الفلسطينية بما يحقق نتائج تنعكس إيجابا على واقع العمل وإنشاء المشاريع التطويرية في مدينة غزة.

جاء ذلك خلال حضوره مناقشة بحث تخرج استضافته البلدية لأربع طالبات من قسم الهندسة المدنية بالجامعة الإسلامية بغزة بعنوان " الاستفادة من بركة الشيخ رضوان في تغذية الخزان الجوفي "، حضره إلى جانب رئيس البلدية عددا من مدراء الدوائر والأقسام المختصة في البلدية، والمشرف على البحث د. يونس المغير أستاذ الهندسة المدنية في الجامعة الإسلامية، والمهندسات الخريجات سمية نصر الله، وندى قنديل، وهبة الطيبي، ونور اسليم.

ويهدف البحث إلى حل مشكلة شح المياه في قطاع غزة من خلال إنشاء برك لترشيح مياه الأمطار، حيث تتركز فكرته على تصميم بركة تجميع مياه الأمطار بحي الشيخ رضوان بشكل علمي وعصري بهدف الاستفادة من مياه الأمطار المتجمعة بداخلها وحقنها في الخزان الجوفي بعد معالجتها.

وأوصى البحث بضرورة معالجة التلوث الناتج من اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الأمطار قبل عملية حقن المياه في التربة بحيث يتم بعد ذلك الاستفادة من كميات مياه الأمطار التي تصل إلى البركة بدلاً من ضخها إلى البحر.

وأثنى الحضور على توصيات البحث المقدم مؤكدين أن الخطوة الأهم لمنع اختلاط المياه هو منع تصريف المنازل لمياه الأمطار من الأسطح على شبكات الصرف الصحي للحد من طفح شبكات الصرف الصحي فور نزول مياه الأمطار وبالتالي اختلاطها مع مياه الأمطار المتوجهة لبرك التجميع والحقن.