أعادت بلدية غزة تفعيل لجنة الطوارئ الخاصة برئاسة السيد رئيس بلدية غزة، وعقدت أولى اجتماعاتها يوم الثلاثاء الموافق 8/7/2014 حيث تم توزيع المهام و الاتفاق أن تبقى لجنة الطوارئ منعقدة طيلة أيام العدوان من أجل الحفاظ على استمرار تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين المتعلقة بالمياه و الصرف الصحي، و النظافة، إضافة إلى عمليات الإنقاذ و إزالة الركام و فتح الشوارع و أعمال الإغاثة، وتم الإعلان للمواطنين عن أرقام لجنة الطوارئ للتواصل المباشر .

 

و طيلة مدة العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 35 يوماً حتى تاريخه 10 /8 /2014 عملت طواقم لجنة الطوارئ على الحفاظ على تزويد المواطنين بالخدمات الأساسية، و سخرت كل إمكانياتها لذلك.

 

وطيلة مدة العدوان :

 

-       تم استهلاك نحو(284128) لتر من السولار منذ بداية الحرب وحتى تاريخ 9 / 8 2014 من أجل انتظام تقديم الخدمات المتعلقة بتشغيل الآبار ومحطات الصرف الصحي و عمل آليات البلدية بما فيها آليات جمع النظافة و الآليات الخاصة بعمليات الإنقاذ و الإغاثة وفتح الشوارع التي أغلقت بفعل قصف الاحتلال الإسرائيلي .

 

-       كانت إجمالي مصاريف البلدية خلال فترة الحرب نحو  ( 1,796,500.76$ ) – مليون و سبعمائة و ستة و تسعون ألف و خمسمائة دولار ، حيث شملت المصاريف التشغيلية للطواقم العاملة و مصاريف السولار إضافة لرواتب موظفي و عمال البلدية.

 

و كان أهم أعمالها خلال المدة الموضحة أعلاه :

 

·        قطاع المياه :

 

تم المحافظة على انتظام وصول المياه لمنازل المواطنين و مراكز الإيواء بقدر الإمكان حيث تم طيلة مدة العدوان حتى الآن:

 

-       المحافظة على تشغيل آبار المياه في المدينة التي لم تتعرض للتدمير، و تزويدها بالسولار اللازم لاستمرار عملها بعد تفاقم أزمة الكهرباء نتيجة قصف مولدات محطة توليد الكهرباء ، و كذلك اجراء عمليات الصيانة اللازمة أول بأول، حيث تم إجراء نحو (20)  عملية  صيانة لآبار المدينة ، ومولدات الكهرباء الخاصة بتشغيل  الآبار التي لم يتم تدميرها.

-       إصلاح خطوط و محابس المياه التي يتم تضررها بفعل القصف الإسرائيلي حيث تم إصلاح عدد (200) خط تضررت بفعل القصف الاسرائيلي و تغذي مئات الآلاف من المواطنين، وكذلك ايجاد بدائل لتزويدالمواطنين التي قصفت الآبار التي تغذيها ببدائل أخرى من آبار مجاورة .

-       متابعة شكاوي المواطنين في هذا القطاع قدر الإمكان من خلال الإعلان عن رقم للطوارئ خاص بدائرة المياه.

 

وتعاني إدارة المياه و الصرف الصحي في البلدية  بشكل كبير في توفير الكميات اللازمة للمياه للمواطنين في مناطقهم نتيجة عدد من الأسباب أهمها:

 

-        تدمير قوات الاحتلال لتسعة آبار مياه تعتمد عليها مناطق واسعة من المدينة.

-        تدمير كبير في شبكات المياه  وخطوط و محابس المياه.

-       نزوح أكثر من 250 ألف مواطن إلى داخل المدينة مما شحاً في وصول المياه.

-       الانقطاع شبه الدائم للتيار الكهربائي عن آبار المياه نتيجة قصف قوات الاحتلال لمحطة الكهرباء و بالتالي اعتماد الآبار على المولدات التي تعمل على السولار، بحيث لا يستطيع المولد العمل 24 ساعة متواصلة.

 

 

·        قطاع الصرف الصحي :

-       الحفاظ على تشغيل مضخات الصرف الصحي، من خلال تزويدها بالسولار اللازم، و إجراء عمليات الصيانة اللازمة أول بأول،  ومتابعة إشارات طفح الصرف الصحي في مناطق المدينة ومعالجتها ، بالإضافة إلى عمليات تسليك وتزيل مناهل وشبكات الصرف الصحي في المدينة .

-       إعادة إصلاح خطوط الصرف الصحي التي تضررت بفعل قصف الاحتلال في عدد من مناطق المدينة.

-       تم إجراء نحو 100 عملية صيانة للمضخات و مولدات في محطات الصرف الصحي .

 

 

·        قطاع النظافة  :

 

-       يعمل قسم جمع وترحيل النفايات على جمع وترحيل النفايات الصلبة  خلال أيام العدوان بورديتين، يبدأ عملها منذ الساعة 6.30 صباحاً حتى 4.30 مساءً حيث تم ترحيل منذ بداية العدوان نحو)21) ألف طن من النفايات الصلبة إلى المكب الرئيس في منطقة جحر الديك في بداية الحرب، وبعد تعذر الوصول إلى المكب الرئيسي شرق المدينة بسبب استهداف الاحتلال لآليات الاحتلال وموظفيها عند اقترابهم من المكب تم تجميع النفايات في المكب المؤقت في منطقة اليرموك ونتيجة لتراكم النفايات في المنطقة ناشدت البلدية المؤسسات الدولية بإيجاد ممر آمن للمكب الرئيسي لمنع حدوث مكاره صحية في المنطقة، دون استجابة من قوات الاحتلال.

-       عمل فريق الصحة الوقائية على تزويد آبار المياه في المدينة بحوالي بـ (7000) لتر من مادة الكلور لتطهير المياه وتعقيمها .

-       قيام قسم مراقبة الأغذية بحملات تفتيش دورية على محلات التخزين في المدينة .

 

                                    

·        عمليات الإنقاذ و الطوارئ :

-       تم فتح  أكثر من (100) من الشوارع التي اغلقها قصف الاحتلال الاسرائيلي .

-       تنفيذ عدد كبير من الإشارات المتعلقة بعمليات الانقاذ في أكثر من مكان و إجلاء سكان حي الشجاعية والزيتون بعد استهدافهم.

-       المشاركة في أكثر من (25 ) عملية اطفاء للبيوت والمخازن التي تعرضت لقصف الاحتلال الإسرائيلي .

-       التعاون مع شركة الكهرباء في اعادة توصيل كوابل الكهرباء التي يتم قطعها بفعل القصف الاسرائيلي ، بالإضافة إلى تمديد خطوط  كهرباء إلى آبار ومحطات الصرف الصحي في المدينة بالتعاون مع دائرة الصيانة .

-       تزويد مراكز الايواء بحوالي (4000) كوب من المياهخلال فترة الحرب، و القيام بخدمة جمع النظافة.