·        علمت طواقم المياه على انتظام وصول المياه للمواطنين قدر الإمكان من خلال :

-       انتظام عملية إغلاق وفتح المحابس لتنظيم وصول المياه للمواطنين حسب الجدول السابق.

-       إجراء الصيانة الدورية لآبار المياه حيث تم اجراء صيانة لكل من بئر أبو علي (الشجاعية 2 ) وكذلك مولد بئر الشيخ رضوان رقم 8  وكذلك تم فحص مولد بئر الباشا .

-       إعادة تشغيل بئر التفتيش بعد أن تم إصلاح العطل على شبكة الكهرباء من قبل دائرة الكهرباء.

-       بدأت طواقم المياه على إصلاح خط المياه الناقل من بئر زمو المغذي لنحو 150 الف نسمة في شرق مدينة غزة الذي تضرر نتيجة تعرضه لقصف إسرائيلي، وسيتم استكمال عملية الإصلاح اليوم الأربعاء و ذلك بعد انتهاء مدة التنسيق التي منحتها قوات الاحتلال للصليب الأحمر.

 

·        شاركت فرق الخدمات في عمليات فتح الشوارع التي أغلقت نتيجة القصف الإسرائيلي و ذلك لتسهيل حركة سيارات الإسعاف و حركة المواطنين حيث عملت على فتح شارعين بالقرب من المسلخ الجديد، ومنطقة الحجة بديعة في حي التفاح أغلقا بفعل القصف.

         عملت فرق الخدمات على إنشاء سواتر ترابية لمنع تدفق مياه الصرف الصحي على بيوت المواطنين في منطقة الأحواض في محطة المعالجة غرب مدينة غزة بعد تعرض خطوط ضغط صرف صحي لقصف طائرات الاحتلال.

 

·        علمت فرق الصرف الصحي على الحفاظ على استمرار تشغيل مضخات الصرف الصحي من خلال :

-       إجراء فحوصات لمضخات الصرف الصحي في كل من محطة رقم 5، ومحطة رقم B7، ومحطة السامر.

-       البدء في اصلاح خط صرف صحي شرق منطقة القبة في حي الشجاعية تضرر نتيجة قصف إسرائيلي بحيث تم تركيب مناهل وأنابيب صرف صحي العمل، وسيتم استكمال عملية الإصلاح اليوم الأربعاء.

 

·        بخصوص قطاع النظافة : استمرت طواقم الصحة والبيئة في أداء عملها في جمع النفايات باستخدام الآليات العاملة والكارات التي يجرها حيوان، حيث تمكنت من جمع أكثر من ( 500)  طن من النفايات من كافة أحياء وشوارع المدينة .

    ·        الأضرار المباشرة

استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي محطة المعالجة المركزية غرب مدينة غزة من خلال قنابل ألقتها طائرات الإف 16 صباح الثلاثاء 15/7/2014 حيث تم تدمير خطي تصريف قطر 36 و 32 إنش وذلك لزوم تصريف المياه العادمة من حوض الترسيب إلى حوض رقم 3، كما تم تدمير المنهل الخاص بخط التصريف، و قد تدفقت مياه الصرف الصحي تجاه الأراضي الزراعية للمواطنين مغرقة عشرات الدونمات، قبل أن تتمكن فرق المحطة من اغلاق محبس الخط الذي تم تدميره وتم إيقاف تصريف وتدفق المياه من الخطوط، هو ما سيؤدي إلى اضرار بيئية جسيمة على الأراضي و المياه الجوفية.

و تقدر الخسائر الأولية التي نجمت عن قصف المحطة ب 200 ألف دولار.