تقرير مختصر يبين أهم أعمال لجنة الطوارئ في بلدية غزة و الأضرار التي أصابت مرافقها خلال الفترة الممتدة من مساء السبت 9 /8/2014 حتى الأحد 10/8/2014.

 

·        و يجدر التنويه إلى استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل السيد رئيس البلدية المهندس نزار حجازي بصواريخ من طائرات الاف ستة عشر و تدمير منزله الذي يقع وسط حي سكني مكتظ بالسكان المدنيين الآمنيين، وقد نجا السيد رئيس البلدية و عائلته من القصف بعد أن غادروا المنزل قبل قصفة بمدة قصيرة.

و إذ تستنكر بلدية غزة استهداف منزل السيد رئيس البلدية فإنها تحمل قوات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن سلامة كافة أعضاء المجلس البلدي و الموظفين و طواقم البلدية، وتضع استهداف منزل السيد رئيس البلدية في سياق سلسلة جرائم قصف منازل المدنيين الآمنيين في قطاع غزة، و الذي تعد جريمة حرب مكتملة الأركان.

 

 و قد كانت أعمال فرق الطوارئ خلال المدة الموضحة أعلاه على النحو التالي :

             

·        فتح خمسة شوارع في مناطق متفرقة من المدينة أغلقت بفعل قصف الاحتلال لمنازل المواطنين، والشوارع هي:  شارع الشعف مقابل صيدلية الأقصى، شارع النزاز، شارع بجوار سوق البسطات بحي الشجاعية شرق المدينة ، شارع متفرع من شارع 8 بالقرب من نادي الشمس ، فتح شارع بالقرب من المجمع الاسلامي في حي الصبرة .

·        توزيع (200) كوب من المياه على فترتين صباحية ومسائية  شملت 20 مركز إيواء في مدارس المدينة منها سبعة مدارس حكومية وثلاث عشر تابعة لوكالة الغوث .

 

·        قامت فرق الكهرباء و الإنارة بإجراء عمليات إصلاح كوابل كهرباء و إعادة كوابل مقطوعة، و تغيير أعمدة مكسورة و إصلاح عدة محولات كهرباء تضرروا نتيجة العدوان الإسرائيلي وذلك في عدة مناطق من المدينة : شارع المستشفى الأردني بحي الرمال الجنوبي، و شارع صلاح الدين، شراع يافا في حي التفاح، و منطقة النصر ، و منطقة النديم ، و الدهشان بحي الزيتون.

 

·        علمت طواقم الصحة و البيئة على متابعة جمع النفايات من شوارع و أحياء المدينة، إضافة إلى التخلص من الحيوانات و الطيور النافقة نتيجة العدوان الإسرائيلي، و إتلاف الأغذية الفاسدة التي يتم ضبطها حيث علمت فرق الصحة و البيئة خلال المدة الموضحة أعلاه ما يلي:

 

-       جمع وترحيل ما يقارب من (450 ) طن من النفايات الصلبة من شوارع وأحياء المدينة المختلفة، و ترحيلها إلى مكب النفايات المؤقت في منطقة اليرموك، حيث تمنع قوات الاحتلال وصول آليات البلدية و موظفيها إلى مكب النفايات الرئيس في منطقة جحر الديك.

-       نقل (250 ) حيوان نافق من العجول والخيول ودفنها بعد قتلها المتعمد من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، و تجميع ألاف الطيور النافقة من المزارع والتخلص .

-       إتلاف (30 ) طن من الأغذية الفاسدة تم استلامها من اصحاب المخازن وتجار المواد الغذائية .

-       عمل فريق دائرة الحدائق على صيانة شبكات ري الأشجار في منطقتي عسقوله والشيخ رضوان .

 

·        حافظ فريق الصرف الصحي و دائرة الصيانة على تشغيل محطات الصرف الصحي في المدينة عبر تزويدها بالسولار اللازم و إجراء عمليات الصيانة بشكل دوري، إضافة إلى إصلاح  خطوط الصرف الصحي و المناهل المتضررة بفعل العدوان الإسرائيلي، كما عملت على متابعة مشاكل الصرف الصحي في المدينة و حلها حيث تركزت جهودها خلال المدة الموضحة أعلاه على :

 

-       إعادة تشغيل مضخة رقم 1  في محطة رقم 5 بعد أن تم عمل الصيانة الكهربائية اللازمة وكذلك تم متابعة عمل مضخة رقم 3، و كما تم صيانة أحد مولدات محطة الزيتون B7.

-       صيانة ثلاثة خطوط للصرف الصحي في شارع شحيبر بمنطقة عسقولة بحي الزيتون، و شارع متفرع من شارع مشتهي بحي الشجاعية، و شارع الأقصى جنوب غزة، إضافة لصيانة عدة مناهل كانوا قد تعرضوا لأضرار نتيجة العدوان الإسرائيلي وذلك في حي الصبرة ، و الرمال الجنوبي.

-       حل مشاكل طفح المجاري في بعض مدارس الإيواء و مناطق متعددة من المدينة، إضافة إلى شفط المياه المتجمعة في محطة المنارة  و كذلك في بركة الجندي المجهول لمنع مكرهة صحية في المنطقتين، كما تم شفط بعض الحفر الامتصاصية عند بعض المواطنين، إضافة إلى متابعة تنظيف ممرات المياه والشبك في محطات الصرف الصحي .

 

·        بذلت فرق المياه جهوداً كبيرة في سبيل انتظام وصول المياه لمنازل المواطنين و مراكز الإيواء من خلال تشغيل الآبار التي لم يتم تدميرها عبر تزويدها بالسولار اللازم و إجراء عمليات الصيانة الدورية، و فتح و إغلاق المحابس وفق جدول منتظم، إضافة إلى إصلاح خطوط و محابس المياه المتضررة بفعل العدوان الإسرائيلي، حيث قامت خلال المدة الموضحة أعلاه بالتالي:

 

-       إصلاح سبعة خطوط مياه بأقطار 3 و4 انش في مناطق مختلفة من المدينة وهي : خط يقع في شارع صلاح الدين بحي التفاح، و خطان في المعسكر الشمال، و خطان بحي الشجاعية و آخر بحي الزيتون قرب مسجد الإمام حسن البنا.

-       صيانة  مولدات عدد 10  آبار للمياه في مناطق مختلفة من المدينة، حيث شملت أعمال الصيانة تغيير فتيل، وصيانة جهاز الكلور، ومعايرة فتيل المضخة، وغيار زيت لمولدات الآبار،  والآبار هي :  بئري الشيخ رضوان رقم ( 7 ، 8)، بئر الصوراني، بئر دغمش ، بئر شحيبر ، بئر الشيخ عجلين ، بئر المنطار ، بئر الباشا ، بئر حليمة السعدية ، بئر الرحمة .