تقرير مختصر يبين أهم أعمال لجنة الطوارئ في بلدية غزة و الأضرار التي أصابت مرافقها خلال الفترة الممتدة من مساء الجمعة 8 /8/2014 حتى السبت 9/8/2014 و التي كانت على النحو التالي :

                                                              

·        توزيع ما يقارب من (200) كوب من المياه خلال الفترتين الصباحية والمسائية على عدد عشرين مدرسة، منها سبعة تابعة للحكومة وثلاثة عشر تابعة لوكالة الغوث .

·        فتح شارعين أغلقا نتيجة قصف الاحتلال لمسجد حسن البنا في حي الزيتون جنوب مدينة غزة .

 

·        استمرت طواقم النظافة في عملية جمع النفايات من جميع شوارع وأحياء مدينة غزة ، حيث تمكنت من جمع وترحيل إلى مكب النفايات المؤقت خلف اليرموك ما يقارب من (550 ) طن من النفايات الصلبة .

·        تم توزيع (5000) لتر كلور على عدد من آبار المياه في المدينة .

 

·        حافظت طواقم الصرف الصحي و دائرة الصيانة على تشغيل محطات الصرف الصحي في المدينة من خلال تزويدها بالسولار و إجراء عمليات الصيانة اللازمة، إضافة إلى العمل على إصلاح خطوط الصرف الصحي و المناهل المتضررة بفعل العدوان الإسرائيلي، إضافة للأعمال الروتينية لفرق الصرف الصحي، وكان أهم أعمالها خلال المدة المبينة أعلاه على النحو التالي:

 

-       متابعة تنظيف وتعزيل الشبك وممرات المياه في محطات الصرف الصحي ، حيث تم سحب المياه المتجمعة أسفل مبنى تم قصفه لعائلة الجميل في منطقة الشعف بحي التفاح بالشعف، إضافة إلى متابعة أعمال تسليك طفح الصرف الصحي في أنحاء مختلفة من المدنية.

-       صيانة خط صرف صحي في شارع متفرع من شارع مشتهى ، الشجاعية ، إضافة إلى عدة مناهل رئيسة بمنطقة الشعف بحي التفاح، و عدد  2 مناهل قرب مسجد شهداء الزيتون بحي الزيتون ، حيث كانت تلك المناهل و خطوط الصرف الصحي قد تعرضت لأضرار نتيجة قصف إسرائيلي.

-       إعادة تشغيل المحطة رقم 5 ، حيث تم إعادة تشغيل مضخة رقم 3 بعد أن تم تركيب لوحة تحكم الكترونية لزوم جهاز السوفت ستارتر ، كما تم إجراء عمليات الصيانة لأحواض المعالجة .

 

·        واصلت طواقم المياه بذل الجهود في سبيل انتظام وصول المياه للمواطنين و مراكز الإيواء من خلال المحافظة على تشغيل آبار المياه التي لم تتعرض للقصف الإسرائيلي عبر تزويدها بالسولار اللازم و إجراء عمليات الصيانة اللازمة، إضافة لجهود إصلاح خطوط المياه و المحابس المتضررة بفعل القصف الإسرائيلي، و تشغيل وفتح محابس المياه وفق جدول منتظم، حيث كانت أبرز أعمال طواقم المياه خلال المدة الموضحة أعلاه على النحو التالي :

 

-       إصلاح  أكثر  من خمسة خطوط مياه في مناطق متعددة من المدينة، حيث تم إصلاح خط مياه قطر 3 انش في معسكر الشاطئ بالقرب من المتنزه الشمالي، وخط آخر قطر 2 انش في شارع الصحابة، وخط بقطر 3 انش في شارع أحمد الشقيري، و  خط بقطر 4 انش بالقرب من محطة تصريف مياه الأمطار منطقة المنارة ، و  خط مياه قطر 4 انش بالقرب من دوار القوقا .

 

-       صيانة و إصلاح تسعة آبار مياه في مناطق متعددة من المدينة ، والآبار هي :  بئر الشيخ رضوان رقم 10،  بئر عرابي، بئر دغمش، بئر علي رقم 2، بئر القطاع، بئر الشيخ رضوان رقم 7 ، مولد آبار الصفا، مولد  بئر الشيخ رضوان 1، و مولد بئر بكدار، و جاري العمل في إصلاح وتركيب رديتر مولد بئر الشيخ رضوان رقم 13.

 

الأضرار :

 

-       تعرضت بركة الشيخ رضوان لقصف صاروخي بواسطة طائرات الاحتلال الإسرائيلي يوم السبت الساعة الحادية عشر صباحا وذلك في الجهة الجنوبية الشرقية من البركة في جهة المضخة الموجود نهاية حوض الترسيب مما أدى إلى حدوث أضرار متعددة.