تقرير لجنة الطوارئ في بلدية غزة

من مساء الاثنين 11/8/2014 حتى الثلاثاء 12/8/2014

 

تقرير مختصر يبين أهم أعمال لجنة الطوارئ في بلدية غزة خلال الفترة الممتدة من مساء الاثنين 11 /8/2014 حتى الثلاثاء 11/8/2014، حيث تم فيها استهلاك نحو 11 ألف لتر من السولار توزعت ما بين تشغيل آبار و محطات صحي و آليات جمع النفايات، و الآليات المستخدمة في عمليات فتح الشوارع و أعمال الطوارئ المتنوعة، وكانت أهم أعمال لجنة الطوارئ على النحو التالي :

 

·        فتح خمسة شوارع في مناطق مختلفة من المدينة أغلقت بفعل قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي شملت: شارعين بالقرب من مسجد حمودة بحي الزيتون، شارع بالقرب منزل زويد بحي الزيتون، شارع يافا، فتح شارع النخال المتفرع من شارع صلاح الدين .

·        توزيع (200) كوب من المياه على عدد 21 مدرسة من مراكز الإيواء في المدينة وشملت 7 مدارس حكومية، و أربع عشر تابعة لوكالة الغوث .

 

·        عملت فرق الكهرباء و الإنارة  على تركيب و إصلاح محولات و شبكات كهرباء في عدة مناطق من المدينة تضررت بفعل العدوان الإسرائيلي وشملت الأعمال  4 أعمال إصلاح و تركيب شبكات و كوابل كهرباء، وعمليتين لإزالة كوابل تضررت بفعل القصف الإسرائيلي و 3 عمليات إصلاح لمحولات كهرباء، و توزعت أعمال فرق الإنارة على مناطق تل الهوا، و أحياء الصبرة و الزيتون و التفاح.

·        استمرت طواقم النظافة في بلدية غزة في عملية جمع وترحيل النفايات من جميع شوارع وأحياء مدينة غزة ، حيث تمكنت من جمع نحو (500 ) طن من النفايات وتجميعها في المكب المؤقت في منطقة اليرموك ، كذلك عملت طواقم البلدية على ترحيل نحو (1100 ) طن من المكب المؤقت في منطقة اليرموك إلى مكب جحر الديك الرئيسي شرق مدينة وذلك في ظل التهدئة .

·        توزيع نحو (6000 ) لتر من مادة الكلور على (15 ) بئر في مدينة غزة، كما عملت طواقم الصحة الوقائية على رش مزارع الحيوانات النافقة شرق المدينة بعد تعرضها لقصف الاحتلال .

 

·        حافظ فريق الصرف الصحي و دائرة الصيانة على تشغيل محطات الصرف الصحي في المدينة عبر تزويدها بالسولار اللازم و إجراء عمليات الصيانة بشكل دوري، إضافة إلى إصلاح  خطوط الصرف الصحي و المناهل المتضررة بفعل العدوان الإسرائيلي، كما عملت على متابعة مشاكل الصرف الصحي في المدينة و حلها حيث تركزت جهودها خلال المدة الموضحة أعلاه على :

-       حل مشاكل طفح المجاري في أنحاء مختلفة من المدينة، ومدارس الإيواء، إضافة إلى شفط بعض الحفر الامتصاصية لدى بعض المواطنين.

-        حل 4 مشاكل صرف صحي كبيرة في عدة مناطق منها : سحب مياه الصرف الصحي المتجمعة في برج الأندلس شارع النصر مقابل ابراج الكرام، و حل مشكلة الصرف الصحي في شارع بئر جابر، و شفط مياه صرف صحي في عمارة الدهدار بحي الشجاعية وإزالة مكرهة صحية، و شفط مياه الصرف الصحي من منزل الجمال في شارع حسنين وإزالة مكرهة صحية، وشملت الأعمال متابعة تنظيف ممرات المياه والشبك في محطات الصرف الصحي .

-       إصلاح خط للصرف الصحي بعد الكشف على خط صرف صحي بجوار محطة مجاري الزيتون 7 ب نتيجة قصف صاروخي، وصيانة، وتركيب خط صرف صحي قطر (6) انش ، و عمل صيانة لمناهل الصرف الصحي وتعزيل خط المجاري في شارع شمال بركة الشيخ رضوان .

-       متابعة أعمال المقاولين الذين يعملون على إصلاح خطوط الصرف الصحي في حي الشجاعية.

 

·        بذلت فرق المياه جهوداً كبيرة في سبيل انتظام وصول المياه لمنازل المواطنين و مراكز الإيواء من خلال تشغيل الآبار التي لم يتم تدميرها عبر تزويدها بالسولار اللازم و إجراء عمليات الصيانة الدورية، و فتح و إغلاق المحابس وفق جدول منتظم، إضافة إلى إصلاح خطوط و محابس المياه المتضررة بفعل العدوان الإسرائيلي، حيث قامت خلال المدة الموضحة أعلاه بالتالي:

 

-       إصلاح عدد (8 ) خطوط و محبس مياه في عدة مناطق من المدينة هي : خط قرب قرب مدرسة الشاطئ و سبعة خطوط في حي الزيتون : شارع ام الليمون و خط خلف مدرسة الزيتون وآخر في منطقة عسقولة و أربعة خطوط في منطقة البرهام بحي الزيتون، و محبس في شارع الثلاثيني ( جمال عبد الناصر ).

-       صيانة و إصلاح (11 ) بئر في مناطق مختلفة من المدينة ، والآبار التي شملتها عملية الإصلاح هي :  بئر عيادة السلام،  و بئر الشرفا و بئر الديري و بئر سعيد صيام و بئر مصعب بن عمير، و بئر المنطار، و بئر الشيخ عجلين رقم 2، و بئر الترشيح وبئر سوق السيارات و بئر الطحاينة و بئر الزيتون 1 .

 

-