تقرير مختصر يبين أهم أعمال لجنة الطوارئ في بلدية غزة خلال المدة الممتدة من يوم الإثنين21/7 حتى الثلاثاء 22 /7 /2014 و التي كانت على النحو التالي :

 

·       استمرت طواقم الصحة و البيئة في عملية جمع النفايات من أحياء و شوارع المدينة باستثناء المناطق التي تزيد فيها احتمالية الخطر على سلامة الطواقم، حيث تمكنت من جمع نحو 480 طن من النفايات الصلبة وترحيلها إلى المكب المؤقت في اليرموك، بعد أن أصبح من المتعذر الوصول إلى مكب النفايات الرئيس في المدينة الواقع في منطقة جحر الديك؛ وذلك بسبب استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لطواقم و آليات البلدية التي تقترب من المكان؛ و إن من شأن تراكم النفايات في مكب اليرموك المؤقت التسبب بمشكلة بيئية للسكان المحيطين بالمكان.

 

·       عملت طواقم لجنة الطوارئ على فتح 8 شوارع في المدينة أغلقت بفعل القصف الإسرائيلي لمنازل المواطنين و دور العبادة في المدينة؛ منها خمسة شوارع في حي الشجاعية، و كذلك شارع عمر المختار وسط المدينة بعد تعرضه للإغلاق نتيجة تدمير عمارة السلام، إضافة لفتح شارع الوحدة الذي أغلق بفعل قصف طائرات الاحتلال لمسجد شهداء الأقصى، وكذلك فتح شارع النصر قرب مفترق العيون.

 

·       شاركت فرق البلدية في عمليات إنقاذ المصابين في منقطة سوق الجمعة بعد تعرض منزل لعائلة جندية للقصف، و كذلك عملت فرق البلدية على مشاركة طواقم الدفاع المدني في إنقاذ المصابين و انتشال جثث الشهداء من بين ركام عمارة السلام في حي الدرج التي تعرضت لقصف إسرائيلي مدمر.

 

·       بدأت طواقم لجنة الطوارئ في حصر مراكز الإيواء في المدينة بهدف تزويدها بالمياه اللازمة، و كذلك جمع النفايات الصلبة من تلك المراكز، حيث تم تزويد إحدى مراكز الإيواء في منطقة الدرج بـخزان مياه، و حالياً يتم تجهيز عدد من خزانات المياه بسعة 5000 لتر لتزويد مراكز الإيواء بها.

 

·       وخصوص قطاع المياه: واصلت فرق المياه بذل كل الجهود في سبيل المحافظة على انتظام وصول المياه لمنازل المواطنين و مراكز الإيواء؛ وذلك من خلال متابعة تشغيل آبار المياه و تزويدها بالوقود اللازم لتعويض فترات انقطاع التيار الكهربائي، و كذلك العمل على فتح و إغلاق المحابس لضمان وصول المياه للمواطنين حسب الجدول، كما تم إعادة تشغيل بئر اليرموك بعد إجراء عمليات الصيانة اللازمة له، إضافة لذلك عملت طواقم البلدية على إعادة إصلاح خطين للمياه تضررا بفعل قصف إسرائيلي: الأول خط مياه 2 إنش تعرض للقصف قرب مبنى نقابة المهندسين  غرب مدينة غزة، و الثاني خط مياه خارج من بئر عبد الله عزام بحي الزيتون جنوب مدينة غزة.

 

·       بخصوص الصرف الصحي : استمرت فرق الصرف الصحي في المحافظة على تشغيل محطات الصرف الصحي في المدينة، و عمل الفحوصات و أعمال الصيانة اللازمة و التأكد من سلامة المضخات و مولدات الكهرباء، خاصة في محطتي ( رقم 5 )، و محطة الزيتون(B7 )، وكذلك يتم متابعة تشغيل محطة المعالجة في منطقة الشيخ عجلين التي تعرضت خلال العدوان للقصف أثر على عملها.

 

الأضرار :

·       تضرر مبنى المكتبة العامة والمباني الملحقة بها نتيجة قصف الاحتلال الإسرائيلي لمسجد شهداء الأقصى بحي الدرج، حيث وقعت أضرار جسيمة في الأبواب والنوافذ الزجاجية والأثاث المكتبي ، وتقدر الخسائر بما يقارب الـ ( 50 ) ألف دولار .

·       تضرر خطين للمياه في منطقة غرب غزة بعد تعرضهما للأضرار نتيجة القصف الإسرائيلي: الأول بالقرب من مبني نقابة المهندسين، و الآخر بالقرب من دوار درابيه غرب مدينة غزة.

·       تضرر العديد من الشوارع نتيجة القصف الإسرائيلي العنيف في منطقة شرق غزة خاصة في حي الشجاعية، حيث لم تتمكن البلدية من إحصاء الأضرار نتيجة خطورة الوصول لتلك المناطق.