قسم الإعلام :

أحيت قرية الفنون والحرف التابعة لبلدية غزة يوم التراث الفلسطيني وذلك خلال مهرجانا تراثيا اقامته القرية أمام مقرها في حديقة الكتيبة غرب المدينة ضمن جهودها لتعزيز المشهد الثقافي .

وحضر المهرجان؛ عضو المجلس البلدي يعقوب الغندور، ووكيل مساعد وزارة الثقافة م . سمير مطير، ومدير عام الشؤون الثقافية والمراكز في البلدية م .عماد صيام، ومديرة القرية م . نهاد شقليه، وعددا من المخاتير والوجهاء، وجمع غفير من المواطنين والمهتمين .

وضم المهرجان بين جنباته؛ زواية لصناعة الأكلات شعبية، وخيام وجلسات عربية تراثية، وصناعات تراثية تقليدية كالفخار والخيرزان، وعروضا للخيالة والجمال .

وتخلل المهرجان عروضا للدبكة الفلسطينية ، وأهازيج وأغاني تراثية، وزفة عريس فلسطينية،توزيع أكلات شعبية على الحضور ومنها: مناقيش الزعتر، والمفتول، والكعك، والحلويات والعصائر التراثية، وكذلك أناشيد شعبية وحركات فلكورية .

بدور قال عضو المجلس البلدي يعقوب الغندور إن إقامة مهرجان التراث الفلسطيني يهدف للحفاظ على الذاكرة والتراث الفلسطيني وحمايتها من الاندثار وتوعية الأجيال بأهمية التراث ومدى ارتباطه بالأرض والهوية .

وأضاف أن بلدية غزة ممثلة برئيسها م . نزار حجازي تحرص على إحياء المناسبات الدينية والوطنية لتوعية الأجيال وترسيخ ثقافة الانتماء لديهم وخلق جيل قادر على مواجهة تحديات المستقبل وحماية حقوقنا .

من جهته أشاد وكيل مساعد وزارة الثقافة بتنظيم المهرجان وحرص بلدية غزة على إحياء المناسبات التي تهم شعبنا الفلسطيني، داعيا كافة المؤسسات إلى ضرورة الحرص على إحياء المناسبات وإحياء الذاكرة كي تبقى حية جيلا بعد جيل .

وأكد أن محاولات الاحتلال لطمس هويتنا وسرقة تراثنا فشلت بفضل الوعي الذي يمتلكه شعبنا ورفضه وتصديه لمخططات الاحتلال الفاشلة التي تهدف لسرقة حقوقنا في وطننا فلسطين .

بدوره قال مدير عام الشؤون الثقافية والمراكز إن إحياء يوم التراث الفلسطيني تأكيد على أننا متمسكون بتراثنا وهويتنا وأرضنا مهما حاول الاحتلال تغيير وطمس الحقائق ونسعى بكل جهد على تربية الأجيال على أن حقوقنا لن تضيع طالما بقيت الذاكرة في عقولنا وقلوبنا حية .

وأضاف أن بلدية غزة وضمن مسؤوليتها تولي أهمية كبرى لتعزيز المشهد الثقافي في المدينة من خلال أنشطتها ومراكزها الثقافية المختلفة بهدف خلق جيل واعي وقادر على حماية حقوقنا .

وتحرص بلدية غزة على إحياء يوم التراث الفلسطيني ومناسبات دينية ووطنية أخرى ضمن جهودها للنهوض بالواقع الثقافي وتعزيز الوعي لدى المواطنين .

يذكر أن يوم التراث الفلسطيني يصادف في السابع من شهر اكتوبر/ تشرين أول من كل عام وهو تقليد حافظ عليه شعبنا وحرص على إحياءه للحافظ على هويته وحقوقه ورفضا لمحاولة الاحتلال الفاشلة لسرقته وطمسه .