قسم الإعلام:

بدأت دائرة خدمات الجمهور في بلدية غزة باستخدام نظام الشباك الواحد في تخليص المعاملات والخدمات المختلفة للمواطنين ضمن خطة التطوير الإداري والمالي والتسهيل على المواطنين في إنجاز المعاملات.

وأفاد مدير دائرة خدمات الجمهور م. هيثم حجاج أنه تم البدء حالياً في التجديد التلقائي لرخص المهن بحيث يتمكن المواطن من إنجاز معاملة الحرفة من خلال شباك واحد دون الحاجة إلى الانتقال إلى شبابيك أخرى داخل دائرة خدمات الجمهور.

وبين أنه سيتم قريباً تخليص كافة المعاملات المختلفة كرخص البناء، واشتراكات المياه، وباقي الخدمات التي يحتاجها المواطنون من خلال نافذة واحدة بحيث يتمكن المواطن من الاستعلام وتقديم المعاملة والحصول عليها ودفع الرسوم المستحقة للمعاملة من خلال الشباك الواحد.

وأوضح أن النظام الجديد يتمتع بعدة مزايا تسهل على المواطن أبرزها؛ توفير الوقت والجهد على المواطن، وإنجاز المعاملة من خلال شباك واحد، وعدم حدوث ازدحام في الدائرة، بالإضافة إلى تسهيل الاستعلامات والاستفسارات وتقديم الخدمة دون الحاجة للتنقل بين نوافذ أخرى.

وأطلقت دائرة خدمات الجمهور مع بداية شهر يناير الحالي خدمة تجديد رخص المهن إلكترونيا ضمن حملة " رخصتك لعندك " والتي تم العمل بها لتسهيل تجديد رخص المهن الكترونياً دون الحاجة لمراجعة البلدية، إضافة لخدمة توصيل رخص المهن لأصحابها.

وأكد مدير دائرة خدمات الجمهور على أن هذه الخطوة تأتي ضمن سعي البلدية للتحول إلى بلدية الكترونية في كل خدماتها.

وكانت بلدية غزة قد أطلقت حملة تسهيلات مالية للعام الجديد 2021 للتسهيل على المواطنين ومراعاة للظروف الاقتصادية التي تعيشها المدينة وتشمل تخفيضات على فاتورة الخدمات للملتزمين، وتخفيضات أخرى لأصحاب المهن.

ودعت البلدية المواطنين لاسيما المقتدرين منهم لضرورة تسديد رسوم الخدمات المستحقة عليهم والاستفادة من حملة التسهيلات المالية التي أطلقتها لضمان استمرار تقديم الخدمات وتحسينها خصوصاً في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها بسبب التراجع الكبير في العائدات المالية وعدم التزام نسبة كبيرة من المواطنين من تسديد فاتورة الخدمات.