قسم الإعلام :

انتهت بلدية غزة من إنجاز الأعمال الخراسانية لخزان مياه تل الهوى غرب المدينة الذي يتم تشيده ضمن خطة البلدية لتحليه المياه في المدينة .

وقالت البلدية إنه تم إنشاء خزان للمياه بسعة (3) ألاف كوب ويجري حاليا تمديد شبكات مياه بطول ( 5) ألاف وستمائة وخمسون متر وبأقطار مختلفة  بهدف ضخ المياه من الخزان لمناطق جنوب غرب المدينة .

وأضافت أنه سيتم تمديد ثلاثة خطوط مياه من الخزان لتغطية مناطق جنوب غرب المدينة، وهي: خط مياه يربط الخزان بشارع بيروت مرورا بشارع الصناعة، وخط ثاني يربط الخزان بشارع جامعة الدول العربية، وخط ثالث يربط الخزان بشارع رقم ( 8) جنوب المدينة .  

وأوضحت أن المشروع ممول من بنك التنمية الألماني ( KFW) بقيمة مليون يورو ويجري تنفيذه بالتعاون مع مصلحة مياه الساحل .

ويعتبر مشروع إنشاء خزان تل الهوى بالإضافة إلى خزاني مياه تم الانتهاء من الأعمال الخراسانية لهما في منطقة المنطار شرق الشجاعية وفي شارع خليل الوزير بحي الشيخ رضوان ضمن مشروع تنفيذ الخطة الإستراتيجية للبلدية المتعلقة بتقليل نسبة الملوحة في المياه . 


إستراتيجية تحلية المياه

بدوره قال مدير دائرة المياه في البلدية م. ماهر سالم إن الإستراتيجية التي وضعتها البلدية لمعالجة مشكلة ملوحة المياه لاسيما في المناطق الغربية، تتمثل: في خلط المياه الواردة من محطة التحلية التي من المقرر أن يتم إنشاؤها قريباً شمال غرب المدينة وخط مياه "ميكروت"، مع المياه الواردة من الآبار المحلية في خزانات المياه الثلاث ثم توزيعها على المناطق الغربية من المدينة والتي تعاني من ملوحة كبيرة في المياه لقربها من البحر.


وترتفع نسبة الملوحة في مياه المدينة بشكل عام لاسيما في المناطق الغربية بسبب القرب من البحر واستنزاف الخزان الجوفي، حيث تسعى بلدية غزة جاهدة من خلال مشروع إنشاء محطة التحلية إلى التخفيف من نسبة الملوحة عبر خلط المياه المنتجة من الآبار بالمياه المحلاه، إضافة إلى إغلاق الآبار شديدة الملوحة غرب المدينة . 

وبين م. سالم أنه سيتم خلط المياه الواردة من محطة التحلية مع المياه الواردة من آبار شمال غرب المدينة وخلطها في خزان الشيخ رضوان ثم تغذية المنطقة المحصورة مابين شارعي البحر غرباً والجلاء شرقاً وشارعي صلاح خلف جنوباً وعمر المختار شمالاً . 

وأوضح أن خزان تل الهوى سيتم عبره خلط المياه الواردة من خط (ميكروت) مع المياه الواردة من الآبار المجاورة للخزان وثم ضخها لمعالجة ملوحة المياه في المنطقة الجنوبية الغربية من المدينة والواقعة ما بين شارعي عمر المختار شمالاً وشارع عون الشوا (8) جنوباً وشارعي البحر غرباً وصلاح الدين شرقاً . 

ولفت مدير دائرة المياه إلى أن البلدية ستنتهي خلال الشهور الثلاثة القادمة من إنجاز الأعمال الكهروميكانيكية والمتمثلة في تمديد خطوط المياه وتهيئة الخزانات الثلاثة للبدء في تنفيذ مشروع تحلية المياه وتقليل نسبة ملوحتها .