قسم الإعلام : 

نظمت المكتبة العامة التابعة لبلدية غزة ندوة ثقافية بعنوان "شاهد على النكبة " لإحياء الذكرى الـ ( 68) للنكبة، ضمن جهود البلدية لتنمية الحركة الثقافية وإحياء المناسبات الدينية والوطنية في المدينة . 

وشارك في الندوة، مدير عام الشؤون الثقافية والمراكز في البلدية م . عماد صيام، ورئيس دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس د .عصام عدوان، ود. سمير أبو مدلله الباحث في شؤون القضية الفلسطينية، ومدير المكتبة العامة حسن أبو عطايا، ويوسف حجازي وحسن صرصور شاهدين على النكبة،  ولفيف من المهتمين والمثقفين .

وقال م .صيام إن إقامة الفعالية يهدف إلى إحياء الذاكرة عند الأجيال الحالية وتوعيتها بتاريخ شعبنا ومعاناته ومسيرته الطويلة لاستعادة حقوقه .

وأضاف أن البلدية تولي أهمية كبرى لإحياء المناسبات الدينية والوطنية التي تتعلق بتاريخ شعبنا وتضحياته ضمن جهودها لزيادة الوعي المجتمعي  في المدينة وتعريف المجتمع المحلي بقضيتنا الفلسطينية ونكبة شعبنا في العام 1948 م .

بدوره عرض د. عصام عدوان الوضع الحالي للنكبة بعد مرور 68 سنة على وقوعها والمؤامرات التي تحاك لإسقاط حق العودة  وشطب قضية اللاجئين وتصفية القضية الفلسطينية من خلال إسقاط قضية اللاجئين .

وأكد على أهمية التكاتف من أجل إسقاط أي مشروع يهدف لتصفية قضية اللاجئين والعمل على تأكيد حق عودة شعبنا إلى أرضه التي هجر منها .

من جهته تحدث د. سمير أبو مدلله عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ( الأونروا ) ودورها في تقديم الخدمات لشعبنا الفلسطيني حتى تمكينه من العودة إلى أرضه . 

وأضاف أنه يجب الاستمرار في الضغط على ( الأونروا) حتى تستمر في تقديم الأساسية للاجئين وتفي بكافة التزاماتها التي أنشئت من أجلها . 

بدوره قدم يوسف حجازي شاهدته عن النكبة ومرحلة اللجوء والخروج للعيش في  دول الشتات، والمخيمات الفلسطينية في الشتات ومعاناة شعبنا بعد النكبة . 

وأوضح أنه يجب المحافظة على الذاكرة ونقلها جيلا بعد جيل حتى تبقى حيه ونستعيد حقوقنا بالعودة إلى ديارنا وأرضينا التي هجرنا منها .

وجرى خلال الندوة عرض فيلم وثائقي قصير يجسد معاناة شعبنا ونكبته ودور الأجيال في  حفظ الذاكرة وتوعية الأجيال، كما ألقيت قصائد شعرية أكدت على حق العودة .