قسم الإعلام :

أكدت دائرة البيطرة في بلدية غزة أنها تمكنت من الإشراف على ذبح أكثر من (1760) رأس من الماشية في المسلخ البلدي التابع لها خلال يناير الماضي  .

 

وقالت الدائرة في تقريرها  الشهري إن الذبائح توزعت ما بين( 898 ) رأس من العجول و الأبقار و( 83 ) رأس من الأغنام و الماعز ، و( 783 ) رأس من الحيوانات الكبيرة ، و( 80 ) رأس من الحيوانات الصغيرة للجزارين .

وأضافت الدائرة أنها أتلفت ( 353 ) كيلو جرام من لحوم الذبائح المصابة  بالتهابات رئوية والتهابات عامة  في مناطق مختلفة منها .

وأوضحت أن آلية العمل بقسم البيطرة في المسلخ البلدي تشمل فحص الحيوانات المدخلة إلى الزرائب من قبل أطباء بيطريين متخصصين ، وإثبات الحيوانات المدخلة في السجلات المعدة لذلك وإجازة الحيوانات بعد الكشف الطبي عليها ، بالإضافة إلى مراقبة أعمال الذبح والتجويف والعرض والتوصيل والنقل .

 

ولفتت إلى أن الذبائح  تخضع لفحص بيطري قبل عملية الذبح وبعدها ، فيما تشمل عملية ذبحها  أعمال سلخ ، وتقطيع ، وتنظيف الأحشاء الداخلية بآلات حديثة معدة لذلك .

 

وأشارت دائرة البيطرة إلى أن المسلخ البلدي يعمل وفقاً لأنظمة حديثة ، ولديه قدرة إستعابية عالية ، وتخضع عملية الذبح فيه لإشراف طبي كامل للتـأكد من سلامة اللحوم قبل توزيعها على محلات البيع .

 

وبينت أن الطواقم العاملة المختصة  تقوم بالتفتيش والمتابعة على الأسواق والمحلات التجارية والمطاعم ، ومحلات الجزارة  للتأكد من التزامهم بالنظم والقوانين البيطرية السليمة .