قسم الإعلام :

بحث رئيس بلدية غزة م . نزار حجازي سبل التعاون المشترك مع مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين " الأنروا "  روبرت تيرنر وعدداً من مساعديه وذلك بمشاركة مدير عام الصحة والبيئة في البلدية م . عبد الرحيم أبو القمبز .

وشرح رئيس البلدية خلال اللقاء أهم الخدمات التي تقدمها البلدية للمواطنين في المدينة ، والمشاكل التي تواجه عمل البلدية في تقديم الخدمات الأساسية لاسيما في مجال تزويد المياه لسكان المدينة ، وكذلك قطاعي النفايات والصرف الصحي .

كما تم مناقشة حاجة البلدية للمشاريع التطويرية والطارئة خاصة في توريد سولار لتشغيل الخدمات الأساسية في المدينة، وحاجة البلدية إلى (150 ) ألف لتر شهرياً من الوقود بالحد الأدنى لتشغيل خدمات المياه ، والصرف الصحي ، وجمع النفايات ، وقطاعات أساسية أخرى

واستعرض حجازي أهم الخدمات التي تقدمها البلدية للاجئين الذين هم من مسؤولية وكالة الغوث لاسيما معسكر الشاطئ ، لافتاً  أن البلدية تقوم بجهد كبير لتقديم الخدمات الأساسية لسكان معسكر الشاطئ الذي يقع تحت مسؤولية الوكالة لاسيما في قطاعي المياه وجمع النفايات ، داعياً إلى ضرورة أن تقدم الوكالة الدعم لتمكين البلدية من مواصلة تقديم الخدمات .

وبين أن البلدية تقوم بجهد كبير لتوفير المياه لسكان معسكر الشاطئ بمواصفات جيدة ، مشيراً إلى حفر البلدية مؤخراً لبئر مياه في منطقة الشيخ رضوان يغذي معسكر الشاطئ بالمياه ويحسن من جودة المياه الواصلة لتلك المنطقة  .

وأضاف أن البلدية قدمت للوكالة مشروعاً بقيمة مليون وستمائة ألف دولار لتجديد شبكة المياه في معسكر الشاطئ ، مؤكداً على أهمية إسراع الوكالة في الرد و تقديم المساعدة لتنفيذ المشروع .

ودعا حجازي مدير عمليات الوكالة  إلى ضرورة  مخاطبة المانحين خاصة البنك الإسلامي للتنمية ، والصندوق السعودي للتنمية ، والإتحاد الأوربي ، والبنك الدولي لتنفيذ مشاريع في قطاع غزة ، وتقديم الدعم للبلدية لتمكينها من تقديم الخدمات الأساسية لسكان المدينة.

ولفت حجازي إلى أن البلدية لديها اتفاقية مع وكالة الغوث منذ عام 1969 لتزويد مرافق الوكالة بالمياه مقابل تزويد البلدية بكمية سولار 9500 لتر شهرياً مضاف إليها 60 لتر زيت محرك شهرياً، ولم يجري تعديل على الاتفاقية منذ ذلك الحين على الرغم من أن مرافق الوكالة تضاعفت و عدد اللاجئين تضاعف ، وكذلك جميع مرافق الوكالة تم ربطها بمنظومة البلدية للصرف الصحي و الذي كان غير موجود عند العمل بالاتفاقية ..

و دعا حجازي إلى  تعديل الاتفاقية بما يتوائم مع التغييرات و التطور الذي حدث في مرافق الوكالة و أعداد اللاجئين .