قسم الإعلام :

أكدت بلدية غزة أنها تبذل جهودا كبيرة ومستمرة للحفاظ على استمرار تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين في المدينة وتنفيذ مشاريع تطويرية جديدة في المدينة .

وأوضحت البلدية أنها حافظت توفير خدمات النظافة والمياه وتعبيد الطرق، وتقديم الخدمات الأساسية الأخرى للمواطنين في المدينة رغم ضعف الإمكانيات المتاحة بسبب ظروف الحصار المفروض على قطاع غزة منذ 10 سنوات .

وبينت أنها تمكنت من تحقيق إنجازات هامة في بعض القطاعات الحيوية للمواطن لاسيما في قطاع النظافة والمياه ورصف الطرق وتمديد شبكات الصرف الصحي في المدينة .

مجال الصحة البيئية

وفي مجال النظافة وجمع النفايات أوضحت البلدية أنها حافظت على نظافة المدينة بفعل الجهود التي تبذلها طواقمها المختلفة في الميدان، حيث تجمع يوميا نحو ( 700) طنا من النفايات الصلبة وترحلها إلى المكب الرئيس شرق المدينة .

واستعانت البلدية في سبيل جمع النفايات من المدينة بالكارات التي يجرها حيوان وذلك للتغلب على النقص الحاد في عدد السيارات اللازمة لجمع النفايات والتي يمنع الاحتلال دخولها منذ أكثر من (10) سنوات . 

كما حققت البلدية إنجازا هاما في القضاء على المكبات العشوائية في المدينة نهائيا، حيث أظهرت دراسة ميدانية أعدتها سلطة جودة البيئة في شهر نيسان / إبريل الماضي  خلو المدينة من أي مكبات عشوائية .

وتوزع البلدية نحو ( 1800) حاوية مختلفة الأحجام في كافة مناطق المدينة وذلك لتسهيل عملية جمع النفايات وترحيلها إلى المكب الرئيس شرق المدينة .

وفي يتعلق بزراعة الأشجار ومكافحة القوارض والحشرات الضارة، أوضحت البلدية أنها تزرع شهريا نحو ( 2500) شتلة شهريا في مناطق مختلفة من المدينة، كما تقوم طواقم الصحة الوقائية في البلدية بعملية مكثفة لرش الباعوض ومكافحة القوارض وترشد المواطنين بطرق مكافحتها.

توفير المياه

وبخصوص استمرار توفير المياه للمواطنين، بينت البلدية أنها حافظت على استمرار ضخ المياه لبيوت المواطنين رغم تواصل انقطاع الكهرباء لساعات طويلة خلال اليوم، كما نفذت البلدية العديد من المشاريع لتحديث شبكات المياه في المدينة وإنشاء خزانات مياه، وحفر أبار مياه جديدة .

وأوضحت أنها تنفذ حاليا مشروعا لتمديد نحو ( 42) كيلو متر من خطوط المياه لتحديث  وتطوير الشبكة، وكذلك تنفذ مشاريع لإنشاء ثلاثة خزانات في أحياء الشيخ رضوان والشجاعية، وتل الهوى لتحسين جودة المياه من خلال خلط المياه الوردة من محطة التحلية التي بدأت الإجراءات
الأولية بإنشائها.  

ولفتت البلدية إلى أن نقص المياه في بعض مناطق المدينة يعود بالأساس إلى انقطاع الكهرباء لساعات طويلة وتلجأ البلدية لتشغيل مولدات الكهرباء الخاصة بالآبار لتعويض النقص في الكهرباء وتلبية احتياجات المواطنين من المياه . 
مشاريع حيوية

وفي مجال المشاريع والبنية التحتية، أكدت البلدية أنها نفذت العشرات من المشاريع الحيوية في كافة أحياء المدينة المدينة في مجال رصف وتعبيد الطرق، حيث تمكنت من تطوير عدة شوارع هامة في المدينة كانت في السابق من تهالك في بنيتها التحتية ومن أهمها شارع البحر، ,وشارع الشهداء، وشارعي الأقصى ورقم ( 10) ، والعديد من الشوارع الرئيسة والفرعية في المدينة .

كما شملت المشاريع المنفذه، حفر نحو ( 40) بئر مياه جديد خلال الأعوام الثمانية الماضية، وكذلك تنفيذ مشروع استراتيجي لحل مشكلة تجميع المياه في بركة الشيخ رضوان، حيث تم تمديد خط يصل البركة بالبحر بطول ( 2600) متر وعرض ( 90) ملم لتصريف المياه من البركة في أوقات المنخفضات الشتوية .