قسم الإعلام :

أكدت بلدية غزة أن خطة العيد حافظت على استمرار توفير الخدمات الأساسية للمواطنين في المدينة طيلة فترة أيام عيد الأضحى المبارك .

وقالت البلدية إن طواقمها تمكنت من جمع وترحيل نحو ( 5) ألاف طن من النفايات الصلبة خلال فترة العيد من كافة أحياء ومناطق المدينة، وتوفير المياه للمواطنين، والإشراف على ذبح ( 320) رأسا من أضاحي العيد، وفتح الحدائق لاستقبال الزوار .

وتضمنت خطة النظافة الخاصة بالعيد؛ توزيع العمل من يوم السبت الماضي وحتى اليوم الخميس رابع أيام العيد، حيث عملت طواقم البلدية في اليومين اللذان سبقا العيد على مدار الساعة لإتمام عملية نظافة المدينة، فيما عملت وردية صباحية واحدة في اليوم الأول لترحيل حاويات النفايات، وورديتين صباحية ومسائية في اليوم الثاني لترحيل النفايات المنزلية ومخلفات ذبح الأضاحي.

جمع النفايات

وفي مجال النظافة بدأت طواقم البلدية عملها وفقا لخطة النظافة منذ ساعات الصباح الأولى ليوم السبت الماضي، حيث تركزت أعمالها على جمع النفايات من كافة أحياء المدينة لاسيما المناطق التجارية والتي تم جمع النفايات منها وترحيلها لتسهيل حركة المتسوقين .

وفي اليوم الأول للعيد قامت طواقم البلدية صباحاً بتفريغ كافة حاويات النفايات من المدينة وترحيلها إلى المكب الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة، فيما تركزت الأعمال في الايام الثاني والثالث والرابع من العيد على جمع النفايات ومخلفات الذبح من منازل المواطنين في كافة مناطق المدينة .

وتمكنت طواقم البلدية خلال الفترة الممتدة من يوم السبت الماضي وحتى اليوم الخميس من جمع وترحيل نحو ( 5 ) ألاف طن من النفايات الصلبة وترحيلها إلى المكب الرئيس شرق المدينة .

وفيما يتعلق بفتح الحدائق واستقبال المواطنين أوضحت البلدية أن ألاف المواطنين توافدوا على الحدائق العامة في المدينة لاسيما حدائق الجندي المجهول، والمنتزه الرئيس في شارع عمر المختار، وحديقة الحيوان جنوب حي الزيتون .

تنظيم الأسواق

وفيما يتعلق بتنظيم الأسواق والشوارع العامة ومنع أصحاب البسطات العشوائية من التعدي على الأرصفة والطرقات في الأيام التي سبقت العيد أوضحت البلدية أن طواقمها حافظت على النظام بالتعاون مع شرطة البلديات، حيث تم تسهيل حركة المواطنين وتنظيم عمل الباعة المتجولين والسماح لهم للبيع في المناطق التي لاتعيق الحركة .

وأشادت البلدية بتعاون المواطنين مع طواقمها المنتشرة في الميدان في مجال نشر التوعية والمحافظة على النظام وتسهيل عمل طواقم النظام والانضباط ومساعدتهم في مهمة منع التعدي وتسهيل حركة المواطنين .

وأفادت أنه تم إغلاق شارع عمر المختار من ميدان فلسطين غربا وحتى حديقة الشجاعية شرقا في يوم "الوقفة " للسيارات فقط لإتاحة الفرصة للمتسوقين ومنع حدوث اختناقات مرورية في المنطقة .

توفير المياه

وبخصوص توفير المياه لبيوت المواطنين أوضحت البلدية أنها ضخت كميات إضافية من المياه لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمواطنين خلال فترة العيد، مؤكدةً أنها لم تتلقى شكاوي تذكر بهذا الخصوص وأن جميع مناطق المدينة استفادت من الزيادة في كميات المياه .

وبينت أن شركة ( ميكروت ) في الداخل قلّصت من كميات المياه المحلاة بمقدار أقل من النصف ولجأت البلدية لإعادة تشغيل بعض الآبار المالحة مؤقتاً غرب المدينة والتي أوقفتها عن العمل بهدف سد احتياجات المدينة .

ذبح الأضاحي

وفيما يتعلق بعملية الإشراف على ذبح الأضاحي في المسلخ البلدي أوضحت البلدية أن طواقها أشرفت على ذبح وسلخ وتقطيع نحو ( 320) رأسا من الماشية خلال ايام العيد .

وبينت أن عمليات الذبح تمت في بيئة صحية ونظيفة وبإشراف بيطري كامل وتم التخلص من مخلفات الذبح وترحيلها إلى مكب النفايات .