أكدت بلدية غزة أنها تبذل جهودا مستمرة لرفع درجة الوعي البيئي لدى المواطنين وتوسيع دائرة العمل التشاركي بين المواطن والبلدية للحفاظ على النظافة والصحة البيئية في المدينة .

وقالت البلدية إن رفع مستوى الوعي البيئي لدى المواطنين وتعزيز ثقافة المشاركة المجتمعية والتعاون بين البلدية والمجتمع يهدف إلى تحقيق نسب أفضل في مجال الحفاظ على النظافة .

وأكدت البلدية أن زيادة الوعي المجتمعي بالنظافة والصحة البيئية بشكل عام يساهم في توفير جهد كبير في عملية جمع النفايات ويحافظ على البيئة ويحسن من جودتها . 

وتنشر دائرة العلاقات العامة والإعلام في البلدية بشكل دوري مواد إعلامية توعوية للمواطنين منها: الأخبار والتقارير، والبوسترات، وتنسيق اللقاءات التلفزيونية والإذاعية مع مسؤولي النظافة، وإنتاج الأفلام والفيديوهات القصيرة التي تزيد وعي المواطنين في مجالات الحفاظ على البيئة والنظافة، بالإضافة إلى عقد ورشات العمل واللقاءات والحملات التطوعية مع فئات مختلفة من المجتمع المحلي.   

وطرأ ازديادا ملحوظاً في نسبة تجاوب المواطنين مع إرشادات البلدية والمتعلقة بإخراج النفايات مبكرا ووضعها في أكياس محكمة الإغلاق بجوار منازلهم لتمكين عمال النظافة من ترحيلها في نفس اليوم، بالإضافة إلى وضع النفايات في الحاويات المخصصة لها وعدم إحراق الحاويات حفاظاً على البيئة . 

وتمكنت طواقم النظافة خلال شهر تشرين أول / أكتوبر الماضي من جمع وترحيل نحو (21) ألف طن من النفايات الصلبة وترحيلها إلى المكب الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة، وكذلك كنس ( 1350) طناً من أتربة الشوارع .

ولإتمام عملية نظافة المدينة شغلت البلدية خلال الشهر كافة موظفي قسم النظافة و( 250) عاملاً مع كاره بتمويل من صندوق تطوير وإقراض البلديات ومؤسسات أخرى .
واستقبل مكب النفايات الرئيس شرق المدينة خلال نفس الفترة نحو ( 39) ألف طن من النفايات من ثمانية بلديات هي: بلدية غزة وبلديتي جباليا وبيت لاهيا ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين ( الأونروا ) وبلديتي الزهراء والمغراقة .

وأفاد قسم "معالجة وإعادة تصنيع النفايات الصلبة" في البلدية، أن المكب استقبل خلال نفس الفترة (39) ألف طن من النفايات توزعت على ( 20) ألف طن من بلدية غزة و( 10) ألاف طن من بلدية جباليا، و(5) ألاف طن من " الأونروا "، و( 3) ألاف وخمسمائة طن من بلدية بيت لاهيا، و (106) طن من بلدية المغراقة و( 128) طنا  بلدية الزهراء .

وأظهرت دراسة ميدانية أجرتها سلطة جودة البيئة خلال شهر إبريل/ نيسان الماضي خلو مدينة غزة من أي مكبات عشوائية للنفايات، حيث يتم ترحيل النفايات إلى مكب النفايات الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة .

قسم الإعلام :