أوقفت دائرة المياه في بلدية غزة بئر مياه الشيخ رضوان رقم (8) عن العمل بسبب  ارتفاع نسبة الملوحة في المياه المنتجه منه وضمن جهود البلدية الهادفة لتوفير مياه صالحة للمواطنين في المدينة .

وأفاد مدير الدائرة م . ماهر سالم أن البئر يعاني من ارتفاع نسبي في المياه المنتجه منه ويغذي نحو (5) ألاف نسمة في المنطقة المحصورة مابين شارعي كمال ناصر وعمر بن الخطاب شرق شارع النصر وبلوك (65) في حي الشيخ رضوان .

وأوضح أنه سيتم تعويض سكان تلك المناطق بمياه أفضل نسبيا وأقل في نسبة الملوحة من أبار الشيخ رضوان المجاورة لتلك المنطقة وأبار وسط المدينة.

وبين أن بئر الشيخ رضوان رقم (8) الذي تم إيقافه عن العمل يأتي ضمن (15) بئرا تم إيقافها عن العمل منذ بداية العام الحالي في مناطق غرب المدينة لشدة ملوحتها وضمن سياسة البلدية الهادفة لتوفير مياه صالحة للمواطنين وأقل ملوحة نسبيا وتصلح لاستخدامات المواطنين .

وأكد أنه سيتم في مرحلة أخرى إغلاق (10) أبار في غرب المدينة لشدة ملوحتها ليصبح العدد الإجمالي للأبار المغلقة (25) وسيتم تعويض المناطق التي تغذيها تلك الأبار بمياه أفضل نسبيا من أبار (10 و 11 و 12 و 15 و16 ) ومياه شركة " ميكروت " .  

تحسين جودة المياه

وبدأت البلدية بتنفيذ خطة لمعالجة مشكلة ملوحة المياه وتحسين جودتها لاسيما في المناطق الغربية التي تعاني من شدة الملوحة، تتمثل: في خلط المياه الواردة من محطة التحلية التي من المقرر أن يتم إنشاؤها قريباً شمال غرب المدينة وخط مياه شركة "ميكروت"، مع المياه الواردة من الأبار المحلية في خزانات المياه الثلاثة التي تم إنشاءها في مناطق غرب وشرق المدينة ثم توزيعها على المناطق الغربية من المدينة والتي تعاني من ملوحة كبيرة في المياه لقربها من البحر.

وترتفع نسبة الملوحة في مياه المدينة بشكل عام لاسيما في المناطق الغربية بسبب القرب من البحر واستنزاف الخزان الجوفي، حيث تسعى بلدية غزة جاهدة من خلال مشروع إنشاء محطة التحلية إلى التخفيف من نسبة الملوحة عبر خلط المياه المنتجة من الآبار بالمياه المحلاه، إضافة إلى إغلاق الآبار شديدة الملوحة غرب المدينة . 

وسيتم خلط المياه الواردة من محطة التحلية مع المياه الواردة من آبار شمال غرب المدينة وخلطها في خزان الشيخ رضوان ثم تغذية المنطقة المحصورة مابين شارعي البحر غرباً والجلاء شرقاً وشارعي صلاح خلف جنوباً وعمر المختار شمالاً . 

وسيستخدم  خزان " الدفاع المدني " الذي تم إنشاؤه مؤخرا في منطقة تل الهوى في خلط المياه الواردة من خط (ميكروت) مع المياه الواردة من الأبار المجاورة للخزان وثم ضخها لمعالجة ملوحة المياه في المنطقة الجنوبية الغربية من المدينة والواقعة ما بين شارعي عمر المختار شمالاً وشارع عون الشوا (8) جنوباً وشارعي البحر غرباً وصلاح الدين شرقاً . 

قسم الإعلام