قسم الإعلام :

تواصل بلدية غزة تنفيذ  ( 37) مشروعا تطويريا وخدماتيا في مناطق مختلفة  من المدينة بقيمة إجمالية تصل لـ ( 25) مليون دولار ضمن جهودها الهادفة لتطوير البنية التحتية في المدينة

وقالت البلدية إن المشاريع التي يجري تنفيذها تشمل؛ تأهيل وتطوير شوارع ومناطق في مختلف أنحاء المدينة، وإنشاء خزانات للمياه، وتطوير بركة عسقولة  لتجميع مياه الأمطار، وإنشاء وحدات تحكم في تشغيل الأبار عن بعد، وحفر وصيانة أبار مياه ، ومشروع لتصريف مياه بركة الشيخ رضوان، بالإضافة إلى إنشاء أحواض لترشيح مياه الأمطار في حديقة الصداقة وبركة عسقولة، ومشاريع في مجالات خدماتية أخرى .

وأضافت أن المشاريع التي يجري تنفيذها تهدف لتطوير البنية التحتية وتسهيل حركة المواطنين وحل مشاكل تصريف مياه الأمطار، وتحسين كمية وجودة المياه في المدينة، وتطوير بعض شبكات الصرف الصحي، وإعادة إعمار الحدائق المدمرة خلال العدوان.

وأكدت أن نسبة  الإنجاز وصلت في غالبية المشاريع إلى أكثر من 70 % لاسيما في مشاريع تطوير الشوارع وتبذل البلدية جهودا كبيرة لإنجازها قبل نهاية العام الحالي .

طرق ومنشآت


وأضافت أن المشاريع المنفذة حاليا تشمل؛ مشروع تطوير شارع الدهشان في حي الزيتون ، ومشروع تطوير منطقة البرهام واستكمال تأهيل منطقة المراجعة، ومشروع تطوير منطقة شرق شارع النفق وشمال شارع رقم (3) ، وتطوير منطقة غرب مسجد المحطة .

وتشمل قائمة المشاريع أيضاً؛ تطوير المنطقة المحصورة بين شارعي كمال ناصر وعمر بن الخطاب وشارعي الجلاء واليرموك في حي الشيخ رضوان، ومشروع تطوير شارع محمد يوسف النجار المرحلة الأولى والثانية في حي الشيخ رضوان ويشمل المشروع أيضا تطوير شارع الشهيد يحيي عياش، تطوير المنطقة المحصورة بين شارعي خليل الوزير وشكري القوتلي وشارعي النصر وسعيد بن العاص في منطقة النصر الشرقي،  بالإضافة إلى مشروع تطوير المنطقة المحصورة بين شارعي أمين الحسيني وشكري القوتلي وشارعي النصر وسعيد بن العاص في منطقة النصر الشرقي، ومشروع تطوير شارع أسماء بنت أبي بكر في حي التفاح . 

كما تشمل؛ تطوير شارع المشاهرة وامتداد اسماء بنت ابي بكر في حي التفاح، ومشروع تطوير شارع المكب وجزء من شارع الكرامة حتى تقاطع شارع المنصورة شرق الشجاعية، ومشروع صيانة مباني البلدية التي تعرضت لأضرار خلال العدوان في صيف 2014 ، ومشروع تصريف مياه الأمطار من بركة الشيخ رضوان، ومشروع إنشاء المدرج الشرقي وتأهيل المدرج الغربي في ملعب اليرموك .

مشاريع متنوعة

وتنفذ البلدية حاليا عدة مشاريع في مجال المياه والصرف الصحي وهي: مشروع تطوير بركة عسقولة لتجميع ممياه الأمطار وتحويلها لحوض ترشيح مياه الأمطار وحديقة، ومشروع أخر لإنشاء خزان للمياه بسعة ( 3) ألف كوب في منطقة تل الهوا وتمديد شبكة للمياه في المنطقة لاستخدامه في خلط المياه الواردة من محطة التحلية التي بدأت الخطوات الأولى لإنشاءها وذلك بهدف تحسين نوعية المياه وتقليل نسبة الملوحة فيها.

وكذلك مشروع تمديد ( 45) كيلو متر من خطوط المياه ، ومشروع تطوير محطة المعالجة في الشيخ عجلين، وإنشاء خزاني للمياه في منطقة المنطار شرق الشجاعية والشيخ رضوان، وصيانة محطة رقم ( 3) ، ومشروع حفر بئر مياه والخط الناقل في منطقة المشاهرة بحي التفاح، ومشروع تمديد خطوط للصرف الصحي في شارع الكرامة شرق المدينة، وحفر بئر استرجاعي في أحواض الترشيح، ومشروع تمديد الخط النقل من محطة التحلية إلى خزان الشيخ رضوان.

 كما تشمل المشاريع أيضا؛ صيانة وإصلاح حدائق المدينة التي تعرضت للتدمير خلال العدوان ومنها حديقة القبة شرق حي الشجاعية، ومشروع إنشاء محطة رقم ( 11) بمنطقة الشيخ عجلين، ومشروع صيانة المعدات الكهروميكانيكية للمسلخ، وإنشاء وحدة تحكم عند بعد مركزية للتحكم في تشغيل أبار المياه، ومشروع تطوير وحدة التحكم في تشغيل الأبار المرحلة الثالثة، ومشروع تطوير حديقة الصداقة واستخدامها لترشيح مياه الأمطار، ومشروع إعادة إنشاء الأبار المدمرة .

وفق معايير

وأوضحت البلدية أن مشاريعها تستهدف كافة مناطق المدينة ويتم اختيار الشوارع وفقا لمعايير عدة، أهمها حيوية الشارع وكثرة استخدامه من قبل المواطنين والفائدة التي من الممكن أن يحققها الشارع في تخفيف الضغط عن شوارع أخرى . 

وأكدت البلدية أنها تقدمت بمشاريع أخرى لجهات داعمة ومانحة لتطوير شوارع في المدينة ضمن جهودها الهادفة لتطوير البنية التحتية في المدينة والحفاظ على مظهرها الحضاري والجمالي . 

وكانت البلدية قد نفذت عشرات المشاريع التطويرية والخدماتية خلال السنوات القليلة الماضية في مجالات تطوير وتأهيل الطرق، وحفر أبار جديدة، وفتح حدائق وساحات خضراء، وإنشاء محطات للصرف الصحي، وتطوير مكب النفايات شرق المدينة .