قسم الإعلام :

انتهت بلدية غزة من كافة الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث تم البدء بالعمل بخطة خاصة بالنظافة، وضخ كميات إضافية من المياه لتلبية احتياجات المواطنين، وتجهيز المسلخ البلدي لاستقبال الأضاحي، وفتح الحدائق لاستقبال المواطنين، وتنظيم الأسواق والشوارع وتسهيل حركة المواطنين.

وأكدت البلدية أن طواقمها الأساسية ستعمل خلال فترة العيد بهدف الاستمرار في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين والحفاظ على نظافة المدينة، والإشراف على ذبح الأضاحي، وضخ المياه لبيوت المواطنين ومعالجة مشاكل الصرف الصحي.

خطة النظافة

وقالت البلدية إن خطة النظافة والتي بدأ العمل بها اليوم السبت  تضمنت توزيع العمل على ثلاثة ورديات صباحية ومسائية وليلية وذلك للقيام بأعمال النظافة في كافة أحياء المدينة وشوارعها.

وتم توزيع العمل وفقا للخطة خلال اليوم السبت وغدا الأحد على ثلاثة ورديات صباحية ومسائية وليلية، بحيث تبدأ الوردية الأولى عملها من الساعة الخامسة وحتى العاشرة صباحا، ثم تليها الوردية الثانية من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الساعة السابعة مساءً، فيما ستعمل الوردية الثالثة من بعد الساعة السابعة وحتى ساعات فجر اليوم التالي.

وأوضحت أنه تم تخصيص وردية صباحية واحدة للعمل في اليوم الأول للعيد وسيتركز عملها على تنظيف كافة حاويات النفايات وترحيلها للمكب الرئيس شرق المدينة، فيما تم تخصيص ورديتين صباحية ومسائية للعمل في اليوم الثاني وسيتركز عملها على جمع وترحيل النفايات الصلبة من كافة أحياء المدينة وشوارعها، بينما ستعمل وردية مسائية واحدة في اليومين الثالث والرابع .

ودعت البلدية المواطنين في المدينة إلى ضرورة المحافظة على النظافة ووضع مخلفات الذبح في  أكياس محكمة الإغلاق لتسهيل عملية ترحيلها، وإخراج النفايات مبكرا تمهيدا لترحيلها في نفس اليوم .

كميات إضافية

وفيما يتعلق بضخ المياه لبيوت المواطنين، أوضحت البلدية أنها بدأت منذ أمس الجمعة بضخ كميات إضافية من المياه لتلبية الحاجة المتزايدة للمواطنين في العيد، موضحةً أن جميع مناطق المدينة ستستفيد من الزيادة في الكمية إما بزيادة ساعات الضخ أو زيادة الكمية خلال نفس الفترة الزمنية حسب الإمكانيات المتوفرة لدى البلدية .

وبينت أن شركة ( ميكروت ) في الداخل قلّصت كميات المياه التي تضخ للمدينة بمقدار أقل من النصف منذ بداية شهر أغسطس الماضي بحجة القيام بأعمال صيانة واضطرت البلدية لتشغيل بعض الآبار التي ترتفع نسبة ملوحة المياه المنتجة منها والتي أوقفتها عن العمل بهدف سد الاحتياجات المتزايدة للمواطنين في العيد . 

ودعت البلدية المواطنين في المدينة لضرورة ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها وعدم الإسراف في استخدامها لتكفي لسد احتياجات المواطنين في كافة أنحاء المدينة .

تجهيز المسلخ

وبخصوص تجهيز المسلخ البلدي، أوضحت البلدية أنه تم تجهيز المسلخ لاستقبال الأضاحي والقيام بأعمال الذبح والنظافة والتخلص من مخلفات الذبح وترحيلها إلى مكب النفايات شرق المدينة.

وبينت أن العمل في المسلخ سيبدأ ثاني أيام عيد الأضحى وسيستمر حتى اليوم الرابع وذلك لاستقبال الأضاحي وذبحها  والقيام بأعمال السلخ والتقطيع ، ثم تنظيف المسلخ استعدادا لليوم التالي .   

وفيما يتعلق بفتح الحدائق في المدينة، أوضحت البلدية أن جميع الحدائق ستكون مفتوحة لاستقبال الزائرين خلال إجازة العيد، حيث تم تقليم الأشجار، وقص الأعشاب، وصيانة شبكات الري، وتخصيص فرقة مسائية للنظافة في حديقة الجندي المجهول.

وبينت أنه تم تجهيز الألعاب الخاصة بالأطفال أيضًا، ودورات المياه في الحدائق، استعداداً لاستقبال المواطنين، مشيرةً إلى أنه سيتم فتح حديقتي المنتزه الرئيس في شارع عمر المختار وحديقة الحيوان في حي الزيتون جنوب المدينة من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءً لاستقبال الزوار.

 تنظيم الأسواق
وفي مجال تنظيم الأسواق ومنع إغلاق الشوارع الرئيسة في المدينة من قبل أصحاب الب،
 دعت البلدية أصحاب المحلات التجارية والبسطات العشوائية إلى ضرورة المحافظة على النظام العام وعدم إغلاق الأرصفة والشوارع العامة في المدينة .

وقالت البلدية إن طواقمها ستعمل خلال الأيام اليوم السبت وغدا الأحد حتى ساعات الفجر الأولى  لتنظيم الطرق ومنع التعدي على الأرصفة والشوارع وتسهيل حركة مرور المواطنين وإتاحة فرصة التسوق أمام المواطنين دون أي عوائق .

ودعت البلدية التجار وأصحاب البسطات لضرورة التعاون مع موظفيها العاملين في الميدان والاستماع للتعليمات الصادرة عنهم بهذا الخصوص حفاظا على النظام ولمنع وقوع أي حوادث قد تنتج بفعل إغلاق الأرصفة والطرقات .

وأشادت البلدية بتعاون المواطنين مع طواقمها المنتشرة في الميدان في مجال نشر التوعية والمحافظة على النظام وتسهيل عمل طواقم النظام والانضباط ومساعدتهم في مهمة منع التعدي وتسهيل حركة المواطنين .