قسم الإعلام :

أكدت بلدية غزة أن عدد المشاريع التي نفذتها خلال العام المنصرم 2013 بلغ ما يقارب من (18) مشروعاً بقيمة إجمالية بلغت أكثر من (23) مليون دولار ، تنوعت بين مشاريع رصف طرق ، ومد شبكات مياه وصرف صحي ، وحفر آبار مياه جديدة في مناطق متعددة من المدينة ، بالإضافة إلى مشاريع متعلقة بتوسعة مكب النفايات شرق المدينة ، ومصنع فرز النفايات .

وقال مدير عام  الإدارة العامة للهندسة والتخطيط  د. م نهاد المغني إن البلدية انتهت من تنفيذ أكثر من (15 ) مشروعاً تطويراً  ، فيما لا يزال العمل جاري لتنفيذ (3) مشروعاً أخر ، مشيرةً إلى أن المشاريع توزعت على مجالات خدماتية عدة في المدينة

تم إنجازها :

وأوضح  أن مشاريع الطرق  حظيت بالنصيب الأكبر من المشاريع التي تم إنجازها حتى الآن،  وبلغ عددها (13 ) مشروعاً  بتكلفة إجمالية وصلت أكثر من ( 12 ) مليون دولار ، فيما شملت المشاريع التي تم الانتهاء منها بالإضافة للطرق مشاريع تتعلق بحفر آبار مياه ، وإنشاء شبكات صرف صحي ، وتطوير محطات المعالجة الخاصة بالصرف الصحي ، وإنشاء حوضين لترشيح المياه العادمة بهدف إعادة الاستفادة منها ،  بالإضافة إلى مشروع فرز النفايات الصلبة ، وإنشاء حدائق جديدة في المدينة .

وشملت المشاريع التي تم إنجازها  حسب د . المغني  صيانة شارع صلاح الدين ، وتطوير الشارع المؤدي للدفاع المدني ، وتركيب خط صرف صحي في شارع عمر بن الخطاب ، بالإضافة إلى تطوير المنطقة المحيطة بحديقة برشلونة ، وأعمال تأهيل  شارع الناصرة .

كما شملت المشاريع أيضاً ، تطوير شارع عوجان والمتفرعة من منه ، وتطوير شارع الجدبة ، ومشروع تأهيل شارع رقم (25) ،  وتطوير منطقة الخضرية ، ومشروع تطوير شارع البستان ، وتطوير منطقة الشيخ رضوان والمنارة ، بالإضافة إلى حفر بئر مياه بالقرب من عيادة السلام  .

مشاريع متنوعة :

وتنوعت المشاريع حسب – الهندسة والتخطيط  - وشملت أيضاً ، إنشاء حديقة البيارة ، ومشروع تركيب شبكة صرف صحي في منطقة الملاحة ، وتشطيب المبنى الاستثماري ، وتطوير منطقة المحصورة بين شارعي عمر المختار والشهداء وشارعي البحر وشارل ديغول ، بالإضافة إلى مشروع تطوير المنطقة المحيطة بعيادة السويدي ، وتطوير امتداد شارع جمال عبد الناصر من دوار أنصار حتى شارع الرشيد  ، و توسعة شارع شارل ديغول.

وبين المغني أن مشاريع البلدية شملت ايضا تطوير شارع السكة في حي الشجاعية ، ، ومشروع الخط الناقل للري ، وتطوير شارع خليل الوزير من بورسعيد حتى المشاهرة ، وتطوير شارع عمان ، واستكمال إنشاء محطة المعالجة في الشيخ عجلين .كذلك شملت المشاريع أيضاً ، تطوير المنطقة المحيطة بين شارعي فلسطين والجلاء ، وإستكمال تطوير شارع رقم (8) ، وإنشاء شبكة صرف صحي في شارع صمامة بحي الزيتون ، وتطوير المنطقة المحيطة بمسجد الإستجابة ، وصيانة بركة الشيخ رضوان ، إضافة إلى مشروع تطوير دوار الجلاء ، وتطوير شارع الأقصى ، وتطوير شارع القدس بين شارع القاهرة وشارع رقم (8) ، وتطوير شارع يوسف العظمة ، وتطوير جزء من شارع صمامة ، ومشروع تطوير شارع رقم (10) من شارع صلاح الدين حتى شارع الكرامة .

قيد التنفيذ :

ولفت مدير عام الادارة العامة  للهندسة والتخطيط  إلى أن المشاريع التي يجري حالياً تنفيذها تشمل تأهيل مكب النفايات شرق المدينة ، وكذلك مشروع حفر (7) آبار مياه جديدة في مناطق تعاني من نقص في مياه الشرب في المدينة بتمويل مؤسسة (تيكا) التركية ، ورصف اللسان البحري ، ومشروع حفر بئر الفردوس في منطقة التفاح الشرقي .

وشملت المشاريع التي يجري تنفيذها أيضاً مشروع تطوير شارع البحر بمرحلتيه الأولى و الثانية ، وإنشاء محطة تحلية في بئر الشيخ عجلين رقم (3) ، ومشروع الخط الناقل لتوزيع المياه التي يتم معالجتها لري الحدائق ، وصيانة محطتي B7 ) و B5 ) في منطقتي الزيتون  والمنارة .