قسم الإعلام :

أكدت غرفة الطوارئ في بلدية غزة أنها تمكنت من توفير حلول مؤقتة لإمتلاء بركة الشيخ رضوان مكان تجمع الأمطار الرئيس في المدينة عبر تجهيز أرض منخفضة بمساحة 15 دونم شرق شارع الشهيد أحمد الجعبري ( النفق سابقاً ) و تحويل تصريف مياه الأمطار نحو تلك الأرض التي تم تجهيزها حيث يتم في هذه الأثناء إحاطتها بسواتر ترابية من جميع الجهات حتى تستوعب أكبر كمية مياه ممكنة و التخفيف عن بركة الشيخ رضوان .

و قال م. سعد الدين الاطبش رئيس غرفة الطوارئ في بلدية غزة أن كل إدارات البلدية في حالة استفار كاملة للسيطرة على كميات مياه الأمطار الغير مسبوقة التي هطلت على مدينة غزة .

و طمأن الأطبش المواطنين على أنه لا يوجد أي خطورة من بركة الشيخ رضوان، لافتاً إلى أن طواقم البلدية منذ ليلة أمس و هي تبني سواتر ترابية في منطقة شرق النفق لحماية المناطق المنخفضة هناك الآهلة بالسكان، مؤكداً على أن لا يوجد أي خطر يتهدد منطقة المنارة المنخفضة عن منسوب الشوارع المحيطة في حي الشيخ رضوان، لكنه دعا سكان المنطقة لتوخي الحذر ووضع عتبات مرتفعة او سواتر رملية أمام منازلهم احتياطياً.

و اكد الأطبش نجاح خطة البلدية البديلة لاستيعاب مياه الأمطار عبر احداث فتحة مناسبة في نفق تصريف المياه الموجود أسفل شارع الشهيد أحمد الجعبري ( النفق سابقا) و تحويل مجرى المياه نحو الأرض الجديدة كبركة رئيسة مؤقتى لتجمع مياه الامطار ، لافتاً إلى البركة بمقدورها الآن استيعاب كميات أمطار ليومين قادمين على الأقل إذا استمر هطول الأمطار بنفس المعدل خلال اليومين الماضيين .

لافتاً إلى طواقم البلدية تعمل على ايجاد بدائل أخرى جديدة تحباً لأي جديد.

و دعا الأطبش سكان المناطق المنخفضة في المدينة إلى توخي الحذر و الأخذ بإرشادات البلدية و الدفاع المدني ، مؤكداً على أهمية التواصل مع غرفة الطوارئ الخاصة بالبلدية على أرقام الطوارئ المعلنة للتعامل مع أي جديد ممكن أن يحدث.

كما أشار رئيس غرفة الطوارئ في البلدية أن عمليات البلدية بشكل عام أيضاً اشتملت على أعمال جرف أتربة من الشوارع العامة في معظم أنحاء المدينة بالاضافة الى اعمال  ازالة الاشجار و اللوحات الاعلانية التي سطقت في الشوارع بفعل الرياح الشديدة ليلة أمس ، لافتاً إلى أن عدد الإشارات التي تلقتها البلدية عبر أرقام غرفة الطوارئ خلال اليومين الماضيين بلغ 500 اشارة ، تعاملت معها فرق البلدية جميعها.

من ناحيته أكد مدير دائرة الصرف الصحي في بلدية غزة م . عبد المنعم حميد أن الطواقم الفنية العاملة التي تم تشكيلها خلال لجنة الطوارئ تتابع بجهود جبارة آخر المستجدات بشأن المنخفض الجوي ، وأن طواقمها العاملة استنفرت لمواجهة أي خطر وﺗﺴﯿﯿﺮ ﻣﻮﺟﺎت المياه وﺗﺴﻠﯿﻜها أولاً بأول ﻋﻦ طﺮﻳﻖ ﻓﺘﺢ ﻣﻨﺎﻓﺬ ﺗﺘﻢ اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ بها أوقات الحاجة ، وذلك للحد من شدة كمية المياه ومنسوبها وإﻣﻜﺎنية التقليل من أضرار اﻟﻤﻮﺟﺔ اﻟﻤﺤﺘﻤﻠﺔ للمنخفض .

وأشار أن اﻟبلدية ھﯿﺄت آلياتها وطواقمها العاملة من معظم دوائرها للعمل على مدار الساعة لمواجهة المنخفض وتداعياته ، حيث أنها عالجت خلال يومين ما يقارب 500 إشارة وردت من مواطني المدينة تتعلق بخصوص طفح مياه أمطار ومياه صرف صحي في شوارع المدينة وبيوت المواطنين ، حيث عملت على إيجاد حلول لها بنسية 85 % .

وأشار إلى أن المناطق التي تم التعامل معها وإيجاد حلول لمشاكل طفح المياه فيها هي مربع الدهشان وشارع بور سعيد وشارع البرهام ومستشفى القدس وميدان الشهداء ومنطقة مطعم الأصيل ومنطقة أبو اسكندر آخر شارع الجلاء ومدخل غزة الجنوبي ، مبينأ أن الطواقم الفنية العاملة توجهت إلى هذه المناطق بمضخات الديزل وبعض الآليات المخصصة لشفط مياه الأمطار وتسليك المناهل والبالوعات ، حيث تم فتح الطرق والمداخل من مياه الأمطار ، وشفط مياه الصرف الصحي من بعض بيوت المواطنين .

وأوضح مدير دائرة الصرف الصحي أن الطواقم العاملة توجهت إلى بركة الشيخ رضوان وعملت على تخفيض منسوب المياه فيها وذلك بوصل جزء من المياه إلى بيارات المواطنين المجاورة للبرك .

 .