قسم الإعلام:

 

أعلنت بلدية غزة، عن تسمية شارع أبو جراد الواقع في أقصى جنوب المدينة، باسم السلطان محمد الفاتح، تقديرًا لدور تركيا حكومة وشعبا في دعم قطاع غزة المحاصر.

 

وذكرت البلدية في تصريح صحفي، أن قرار تسمية شارع أبو جراد الواقع أقصى جنوب مدينة غزة، باسم السلطان محمد الفاتح جاء امتنانًا وتقديرًا للدور التركي في دعم قطاع غزة، وسعيه لرفع الحصار والتخفيف من معاناة أبناء شعبنا الفلسطيني.

 

وأضافت أن هذا الشارع الذي يربط شارع صلاح الدين شرقًا بشارع البحر غربًا، يبلغ طوله حوالي 4000 متر بعرض 30 مترًا، ويؤدي إلى مؤسسات تعليمية وسياحية أبرزها مقرات جامعتي الأزهر والإسلامية الجديدة.

 

وكان المجلس البلدي قد قرر في جلسته رقم 13/2016 والمنعقدة في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي بموجب قراره رقم 46/2061 تسمية شارع أبو جراد رقم (8450) باسم السلطان محمد الفاتح.

 

يذكر أن السلطان محمد الفاتح هو سابع سلاطين الدولة العثمانية، لُقب إلى جانب "الفاتح"، بأبي الفتوح وأبو الخيرات، وأضيف لقب "القيصر" إلى ألقابه وألقاب باقي السلاطين الذين تلوه بعد فتح القسطنطينية، حكم الدولة العثمانية نحو 30 عامًا، وشهدت في حينه توسعًا كبيرًا.

 

يشار إلى أن السلطان محمد الفاتح قضى نهائيًا على الإمبراطورية البيزنطية بعد أن استمرّت أحد عشر قرنًا ونيفًا، ويعتبر الكثير من المؤرخين هذا الحدث خاتمة العصور الوسطى وبداية العصور الحديثة، وعند الأتراك فهذا الحدث هو "فاتحة عصر الملوك".