قسم الإعلام :

أشادت بلدية غزة بدور المواطنين في المدينة في الحفاظ على نظافة المدينة والاستجابة لإرشادات البلدية الخاصة بالتوعية في مجال الحفاظ على النظافة و الصحة البيئية .

وقالت البلدية إن هناك ازديادا واسعا طرأ في نسبة تجاوب المواطنين مع إرشادات البلدية والمتعلقة بإخراج النفايات مبكرا ووضعها في أكياس محكمة الإغلاق بجوار منازلهم لتمكين عمال النظافة من ترحيلها في نفس اليوم، بالإضافة إلى وضع النفايات في الحاويات المخصصة لها وعدم إحراق الحاويات حفاظاً على البيئة . 

وأضافت أن تعزيز ثقافة المشاركة المجتمعية والتعاون بين البلدية والمجتمع يهدف إلى توسيع دائرة  مشاركة المجتمع  المحلي في الحفاظ على الصحة البيئة في المدينة.

وأكدت البلدية أن زيادة الوعي المجتمعي بالنظافة والصحة البيئية بشكل عام يساهم في توفير جهد كبير في عملية جمع النفايات ويحافظ على البيئة ويحسن من جودتها .   

وأفادت أنها تبذل جهودا كبيرة من أجل تحسين المظهر العام للمدينة من  خلال الحافظ على نظافتها و زراعة الأشجار في الأماكن العامة  وتقديم الخدمات المختلفة بهدف خلق بيئة صحية ونظيفة .

وتمكنت طواقم النظافة خلال شهر آب/ أغسطس الماضي من جمع وترحيل نحو (21) ألف طن من النفايات الصلبة وترحيلها إلى المكب الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة، وكذلك كنس ( 3100) طن من أتربة الشوارع .

ولإتمام عملية نظافة المدينة شغلت البلدية خلال الشهر كافة موظفي قسم النظافة و( 250) عاملاً مع كاره بتمويل من صندوق تطوير وإقراض البلديات ومؤسسات أخرى .
واستقبل مكب النفايات الرئيس شرق المدينة خلال نفس الفترة نحو ( 26) ألف طن من النفايات من مدينة غزة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين ( الأونروا ) وبلديتي الزهراء والمغراقة .


وأفاد قسم "معالجة وإعادة تصنيع النفايات الصلبة" في البلدية، أن المكب استقبل (21) ألف طن من النفايات من بلدية غزة و(4) ألاف وسبعمائة طن من " الأونروا " و(114) طن من بلدية المغراقة و( 130) طنا  بلدية الزهراء .

وأظهرت دراسة ميدانية أجرتها سلطة جودة البيئة خلال شهر إبريل/ نيسان الماضي خلو مدينة غزة من أي مكبات عشوائية للنفايات، حيث يتم ترحيل النفايات إلى مكب النفايات الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة