قسم الإعلام :

 شرعت بلدية غزة بتطوير بركة عسقولة بحي الزيتون، ضمن جهودها الهادفة لتطوير البنية التحتية في المدينة وتحسين واقع الخدمات المقدمة للمواطنين .

وقال مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية د. نهاد المغني إن المشروع يشمل تحويل البركة إلى حوض لترشيح مياه الأمطار وحديقة عامة لسكان المنطقة والمناطق المجاوره للحي . 

وأضاف أن الأعمال التطويرية  تشمل إزالة الطبقة الطينية بعمق ( 4) أمتار واستبدالها بطبقة رملية بسمك ( 2) متر بهدف امتصاص مياه الأمطار وتغذية الخزان الجوفي، بالإضافة إلى إنشاء حوض خرساني لترسيب المياه .

كما تشمل الأعمال أيضاً، إنشاء ملعب معشب وتدعيم جوانب البركة بحوائط خرسانية متدرجة لاستعمالها كمقاعد لجلوس زوار الحديقة، وتوفير مواقف للسيارات على جانبي الحديقة،  بالإضافة إلى استخدام قاع البركة في الأيام الغير ممطرة كملاعب للأطفال.

وأوضح أنه سيتم أيضا إنشاء سور يحيط بالحديقة وثلاثة بوابات رئيسة من الجهات الغربية والشرقية والجنوبية لدخول المواطنين، بالإضافة إلى تركيب ألعاب للأطفال ، وتعشيب الملعب، وزراعة الأشجار في الحديقة، وتركيب مقاعد لجلوس المواطنين. 

وبين أن المساحة الإجمالية للبركة تبلغ ( 20) ألف متر مربع وتقع في منطقة مكتظة بالسكان وسيعالج المشروع العديد من المشاكل البيئة والصحية في المنطقة .

وأكد المغني أن أهم أهداف المشروع هي: الاستفادة من مياه الأمطار وترشيحها في داخل الخزان الجوفي، وتخفيف الضغط عن بركة الشيخ رضوان شمال غرب
المدينة، وتوفير حديقة ومساحة خضراء في حي الزيتون .

ويعتبر مشروع تطوير بركة عسقولة الثاني من نوعه بعد مشروع تطوير حديقة الصداقة في حي التفاح الذي نفذته البلدية العام الماضي، ضمن جهودها للحفاظ على الخزان الجوفي وتوفير مساحات خضراء جديدة في المدينة .

ويعالج مشروع بركة عسقولة مشاكل صحية وبيئة في المنطقة أهمها:  مشكلة تجمع مياه غير نظيفة بداخلها في فصل الشتاء وتكاثر البعوض،  حيث أن مشروع تطوير البركة سينهي تجمع مياه الأمطار وبالتالي عدم تكاثر البعوض في المنطقة،  بالإضافة إلى أن المشروع سيحسن بشكل كبير المشهد الجمالي للمنطقة . 

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع نحو مليون و( 200) ألف دولار بتمويل من الهلال الأحمر القطري، فيما سيستغرق مدة تنفيذه حتى أغسطس / آب من العام  القادم  ومن المتوقع إنجازه حسب – المغني – قبل هذا التاريخ  نظراً لسرعة العمل في المشروع .

ويمثل المشروع قفزة كبيرة في المشاريع التي تنفذها البلدية من حيث النوعية، بحيث سيتم توفير مساحة خضراء جديدة في قلب حي الزيتون، وترشيح مياه الأمطار لتغذية الخزان الجوفي، ومواجهة حالة الاستنزاف الكبيرة للخزان بسبب الزيادة السكانية .

ولفت مدير عام الهندسة والتخطيط إلى أن البلدية تبذل جهودا كبيرة لتنفيذ مشاريع مماثلة في مختلف مناطق المدينة  للاستفادة منها في تحسين الوضع البيئي وزيادة المساحات الخضراء وتغذية الخزان الجوفي بمياه الأمطار .