قسم الإعلام:

أعلنت بلدية غزة، أنها ستشرع خلال الأيام القليلة القادمة، بضخ كميات من مياه "ميكروت" المحلاة في مناطق جنوب غرب المدينة، بعد الانتهاء من تمديد وتركيب وصلات جديدة لشبكة المياه في المناطق الشرقية، الأمر الذي سينعكس ايجابيا على كمية ونوعية المياه الواصلة إلى منازل المواطنين.

وذكر مدير دائرة المياه في البلدية م. ماهر سالم، أن طواقم البلدية شرعت ضمن مساعيها وجهودها لتوفير المياه المحلاة لكافة سكان المدينة، ولا سيما المناطق الغربية، بأعمال تركيب وتمديد وصلات جديدة للمياه عند تقاطع شارع صلاح الدين مع شارع المنصورة في حي الشجاعية، إلى جانب الوصلات الخاصة بخزان المنطار شرق المدينة، وذلك من خلال مشاريع يتم تنفيذها بالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل وبتمويل من بنك التنمية الألماني (KFW).

وأوضح سالم أن هذه الأعمال تهدف إلى زيادة ضخ كميات مياه "ميكروت" المحلاة من المناطق الشرقية، إلى مناطق جنوب غرب المدينة، فور الانتهاء من أعمال الصيانة للشبكة وخطوط المياه، مبينًا أن خزان المنطار الذي أعيد بناؤه بعد تدميره في العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، سيكون جاهزًا للعمل بعد شهر من تاريخه.

وأشار إلى أن أعمال الصيانة القائمة حاليًا ستوقف ضخ المياه المحلاة عبر خط "ميكروت" وعليه فإن بعض مناطق المدينة ستتأثر بذلك، في سبيل تحسن واقع المياه في مناطق أخرى، وستعمل على تعويض المناطق المتأثرة خلال هذه الفترة من أبار محلية مجاورة.

وأهاب بقاطني المناطق التالية: غرب وشرق السرايا، والجزء الشمالي من منطقة الفوايدة، ومنطقة دوار أنصار، ودوار مسجد الأمين، والجزء الشمالي من منطقة الصبرة، بترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها، لمنع حدوث نقص في كمية المياه الواردة لمنازلهم ولا سيما أن كمية المياه التي ستضخ إلى مناطق سكنهم ستتأثر بسبب الإصلاحات.

ودعا سالم المواطنين الراغبين بالاستعلام عن مواعيد ضخ المياه الجديدة في تلك المناطق إلى مراجعة خزان المياه على الرقم 2801400، مبينًا أن المواطنين في مناطق جنوب غرب المدينة سيشعرون بالتحسن في واقع المياه خلال شهر أغسطس القادم.

وتعاني المناطق الغربية في مدينة غزة، من نسبة ملوحة عالية في المياه، بسبب قربها من شاطئ البحر، واستنزاف الخزان الجوفي.

وتعمل بلدية غزة، في الآونة الأخيرة، على تزويد مناطق وأحياء المدينة تدريجيًا، بالمياه المحلاة، عبر مشاريع لصيانة وتطوير الشبكة وتمديد خطوط ووصلات جديدة.

وتبذل البلدية جهودًا حثيثة في سبيل تحسين واقع المياه بالمدينة، ضمن خطة إستراتيجية تنموية أُعدت في هذا الخصوص، من خلال تنفيذ مشاريع عدة، كحفر الآبار وتحلية مياه البحر وتمديد شبكات جديدة في المدينة، بشكل متوازي، مع تنفيذ نشاطات إرشادية وتوعوية، بهدف الحفاظ على المياه والحد من الإسراف في استخدامها.