قسم الإعلام :

دعت بلدية غزة المواطنين في المدنية إلى ضرورة إتباع الإرشادات المعلنة والخاصة بالوقاية والحد من انتشار حشرة الباعوض الضارة. 

وتضمنت الإرشادات التي نشرتها البلدية عدة طرق للوقاية من الباعوض منها: ضرورة تغطية خزانات المياه المنزلية، وتجفيف أي مياه راكدة تتواجد حول المنازل، والتخلص من أي إطارات للسيارات أو أي أوعية تتجمع بها المياه، وكذلك تركيب شبك على النوافذ المنزلية لمنع دخول الحشرات الضارة، وتسهيل عمل طواقم الصحة الوقائية وتقديم العون لهم . 

كما شملت الإرشادات أيضاً، استخدام الوسائل العلاجية المناسبة في حالة التعرض للسلع من قبل الباعوض، وتغيير المياه الموجودة في الأوعية الخاصة بالحيوانات والطيور.

وفي السياق كثفت طواقم الصحة الوقائية من عمليات مكافحة القوارض والحشرات الضارة خلال شهر مارس/ آذار الماضي استعدادا لاستقبال الموسم الذي تتزايد فيه الحشرات لاسيما حشرة البعوض الضارة . 

وقال رئيس قسم الصحة الوقائية في الإدارة العامة للصحة والبيئة م . كمال الكولك إن الأعمال شملت إجراء مسح ميداني للمناطق التي تتكاثر بها البعوض وهي: شارع مدرسة يافا، ومحيط حديقة الصداقة، وشوارع الدهشان وأم الليمون والنديم بحي الزيتون، ومحطة المنارة، وبركة الوحيدي .

وأضاف أنه تم رش نحو (300) لتر من المبيدات الخاصة بمكافحة الحشرات في تلك المناطق، وكذلك معالجة (15) شكاوي وردت من المواطنين تتعلق بوجود حشرات ضارة، ومكاره صحية، ومزارع في الأحياء السكنية .

وفيما يتعلق بجهود مكافحة القوارض الضارة خلال شهر مارس أوضح الكولك أنه تم توزيع ( 13) ألف باكو من الطعوم السامة بزيادة قدرها (30% ) عن الشهر شباط/ فبراير الذي سبقه .

وبين أنه تم توزيع (8 ) ألاف باكو تم توزيعها على بؤر وأماكن تواجد القوارض الضارة بالقرب من الأسواق في  المدينة ومحطات الصرف الصحي، و(4) وثمانمائة باكو تم توزيعها على المواطنين من خلال مكاتب الصحة والبيئة، فيما تم تسليم شركة باديكو(200) باكو وفقاً للعقد المبرم بين الشركة والبلدية.