قسم الإعلام : 

دعت بلدية غزة المواطنين في المدينة إلى ضرورة إتباع إرشادات التخلص من النفايات المنزلية وعدم إلقاء النفايات في الشوارع العامة والمشاركة في توعية بعض أفراد المجتمع في مجال تعزيز ثقافة المحافظة على النظافة في المدينة . 

وتضمنت الإرشادات أيضاً، ضرورة وضع النفايات المنزلية في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق ، وعدم إلقاء النفايات في جزر الشوارع العامة، و إخراجها  قبل الساعة 7 صباحاً حتى يتمكن عمال النظافة من ترحيلها في نفس اليوم.

وخصصت البلدية وردية نظافة ليلية في شهر رمضان بهدف جمع وترحيل النفايات مباشرة وعدم تركها للمبيت لليوم التالي والتي من شأنها أن تسبب روائح كريهة في ظل أجواء الصيف . 

وتمكنت طواقم البلدية  خلال شهر مايو / آيار الماضي من جمع وترحيل نحو ( 20) ألف طن من النفايات الصلبة من كافة أحياء وشوارع المدينة، وكذلك كنس (750) طن من آتربة الشوارع . 

وتجمع البلدية يوميا نحو ( 700) طن من النفايات من كافة أحياء المدينة وتزداد الكمية في شهر رمضان بنسبة ( 15% ) عن الأشهر العادية بسبب الزيادة في الاستهلاك.

وتوزع البلدية نحو ( 1800) حاوية من مختلف الأحجام في كافة مناطق وأحياء المدينة بهدف التسهيل على المواطنين في عملية التخلص من النفايات المنزلية . 

وأظهرت دراسة مسحية أعدتها سلطة جودة البيئة خلال شهر إبريل / نيسان الماضي خلو مدينة غزة من أي مكبات عشوائية للنفايات ويتم ترحيل النفايات يوميا عبر ( 25) محطة فرعية  في المدينة ثم إلى المكب الرئيس شرق جحر الديك . 

وجرى خلال شهر مايو الماضي تحرير نحو ( 400) إخطارا للمخالفين لشروط النظافة العامة بهدف إلزامهم بضرورة المحافظة على نظافة المدينة . 

وتلجأ  بلدية غزة  لاستخدام عربات يجرها حيوان لسد النقص في عدد الآليات اللازمة للعمل والتي يمنع الاحتلال دخولها منذ أكثر من ( 10) أعوام .