احتضن مسرح مركز هولست الثقافي التابع لبلدية غزة، مسرحية بيئية حملت اسم "آدم" بتنفيذ من حركة الشباب العربي للمناخ في فلسطين وبرعاية من البلدية، ضمن جهود الأخيرة في رعاية الأنشطة الشبابية والمبادرات البيئية على وجه الخصوص.

وحضر العرض المسرحي رئيس البلدية م. نزار هاشم حجازي، وعضو المجلس البلدي أ. تيسير البلتاجي، ومدير عام المراكز الثقافية م. عماد صيام، ومدير مركز هولست الثقافي عبد الكريم الكردي، وجمع من المهتمين والمعنيين، والعشرات من طلبة المدارس.

وأبدى م. حجازي إعجابه بالعرض المسرحي، وأكد على أهمية تعزيز مشاركة الشباب في التغيير والتوعية وخاصة في القضايا البيئية، مشيرًا إلى إتباع بلدية غزة سياسات جديدة في دعم المبادرات البيئة والانفتاح على المجتمع.

وقال: سنعيد دور البلدية في توعية المجتمع المحلي بالقضايا البيئية عامة وتنظيم مسابقات بيئية والتعاون مع الجميع سواء أكانوا أفرادا أو مؤسسات، للحفاظ على البيئة الفلسطينية إضافة إلى الحفاظ على نظافة المدينة ومواردها بالشكل الأمثل".

وشدد على أن بلدية غزة ستتحدى الحصار المفروض على قطاع غزة وستضرب مثلا في التحدي والصمود والحفاظ على بيئة والممتلكات العامة بمساعدة وبتعاون من المواطنين، مشيراً إلى أن البلدية ستشكل فرقًا ميدانية للعمل التوعوي وتعزيز مشاركة الجماهير في صناعة القرار والحفاظ على المدينة.

يذكر أن هذا العمل الفني من إخراج وتنفيذ فريق قمرة للفن، ويهدف إلى تعزيز وعي الجماهير بضرورة الحفاظ على البيئة الفلسطينية ولاسيما في قطاع غزة، والمساهمة في رفع الوعي المجتمعي بالقضايا البيئية.

كما أن العرض المسرحي جاء امتداد لفعاليات ونشاطات مبادرة #مينا_23 التي رعتها بلدية غزة الشهر الماضي، والتي شهدت مشاركة وتفاعل كبير من المواطنين معها في حرم ميناء غزة البحري، وشهدت توقيع عريضة لتفعيل مواد قانون البيئة الفلسطيني.

وتهدف المبادرة إلى تغيير ثقافة وسلوك المجتمع ورفع الوعي المجتمعي وخاصة لدى فئة الشباب والأطفال نحو الحفاظ على النظافة وعدم إلقاء القمامة سوى في أماكنها المخصصة لذلك، والحفاظ على سلامة وصحة البيئة الفلسطينية.

وتسعى المبادرة إلى تفعيل المادة رقم 23 من قانون البيئة الفلسطيني رقم 7 للعام 1999 والتي تنص على: "حظر إلقاء أو معالجة أو حرق القمامة والمخلفات الصلبة إلا في الأماكن المخصصة لذلك، ووفقا للشروط المحددة من قبل الوزارة بما يكفل حماية البيئة".

قسم الإعلام