قسم الإعلام :

أكدت بلدية غزة إكمال جهوزيتها لإستقبال موسم الشتاء المقبل رغم  أزمة الوقود و نقص المعدات بفعل الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة و ذلك من  خلال العمل على تهيئة مصافي الأمطار والصرف الصحي وتعزيلها لإستيعاب الكميات المتزايدة من المياه الناتجة عن سقوط الأمطار  .

وقالت الإدارة العامة للمياه والصرف الصحي  في البلدية إن دخول موسم الشتاء يضاعف كمية المياه العادمة؛ وبالتالي زيادة الأعباء على محطات الضخ الواقعة على شاطئ البحر ، موضحةً أن نقص الوقود يهدد بوقف تلك المحطات .

وبينت أن كمية المياه العادمة التي يتم معالجتها عبر محطات المعالجة الثلاثة ويتم ضخها في البحر تصل إلى 20 ألف متر مكعب في اليوم، مشيرةً إلى أن محطة المعالجة المركزية في منطقة الشيخ عجلين يصلها أكثر من 60 ألف متر مكعب من المياه العادمة؛ وبسبب نقص الوقود أصبحت تعالج المياه بشكل جزئي .

8 آلاف لتر سولار

وذكرت أن البلدية تحتاج يومياً في الظروف العادية إلى أكثر من 8 ألاف لتر سولار لتشغيل مرافق الصرف الصحي، وأبار المياه، ومحطة المعالجة ، وأليات نقل النفايات التابعة للبلدية،  مبينة ًأن إستمرار أزمة الوقود يمكن أن تؤدي إلى اضطرارها ضخ مياه الصرف الصحي إلى البحر دون معالجتها بشكل كافي مما قد يتسبب بحدوث أضرار بيئية وصحية .

وأوضحت أنه تم التعاون مع مؤسستي "أوكسفام" "ومان" في مجال المساعدة في تسليك شبكات مياه الأمطار والبالغ طولها أكثر من 35 ألف متر طولي، وكذلك تعزيل مصافي مياه الأمطار والبالغ  عددها 2500 مصفاه ، مبينةً أنه تم تزويد البلدية بثلاثة فرق من العمال " كل فرقة مكونة من 10 عمال ومراقب مجهزة بالأدوات اللازمة لعملية التسليك والتعزيل".

وأشارت الإدارة العامة للمياه و الصرف الصحي إلى أن العمل بدأ في المناطق والمفترقات الرئيسية المتوقع تجمع الأمطار بها وسيتم الإنتهاء منها خلال أسبوع إستعداداً لمواجهة هطول كميات كبيرة من الأمطار خلال الموسم المقبل، مبينة ً أن عميلة التنظيف تشمل تفريغ المصافي من المخلفات الموجودة وترحيلها إلى مكب النفايات شرق مدينة غزة ، وتغطية وتثبيت أغطية مناهل تصريف مياه الأمطار .

تعزيل المناهل

ولفتت إلى أن عملية الصيانة الوقائية تجري على مدار العام من خلال تعزيل مناهل و مواسير الصرف الصحي وتفريغها من المخلفات لمنع طفحها خصوصاً في الشوارع الرئيسية في المدينة للمحافظة على مظهرها الجمالي ، موضحةً أن وحدة التعزيل تعمل في أوقات الطوارئ لمعالجة أي خلل يطرأ على شبكات الصرف الصحي ومحطات تصريف مياه الأمطار المنتشرة في مناطق مختلفة من المدينة .

وأكدت الإدارة جاهزية طواقمها استعدادا للعمل في موسم الشتاء  لمواجهة أي زيادة محتملة في هطول الأمطار والحوادث التي قد تنتج عنها بفعل تسديد مصافي التصريف، مشيرة إلى أنه يتم تجهيز محطات الصرف الصحي ومحطات الأمطار، والمضخات، ومضخات الديزل الموجودة في البقارة وفي حي الزيتون، حيث أن تلك المنطقتين منخفضتان نسبياً عن المناطق المحيطة بهما وتتجمع بها كميات من الأمطار؛ يلزم ضخهما على نفق الأمطار  .

ودعت الإدارة العمة للمياه والصرف الصحي المواطنين في مدينة غزة إلى تنظيف أسطح منازلهم من الرمال وتسليك المواسير الداخلية ، و عدم إلقاء المخلفات في شبكات المنازل أو فتح المناهل خلال سقوط الأمطار حتى لاتتسرب المخلفات الصلبة إلى شبكات الصرف الصحي التي تؤدي إلى إنسداد في تلك الشبكات، و المحافظة على نظافة المدينة وعدم إلقاء القمامة في الشوارع العامة .

 

 

 .