قسم الإعلام :

قال م. سعد الدين الأطبش رئيس غرفة الطوارئ في بلدية غزة الخاصة بمواجهة مياه الأمطار إن الطواقم الفنية بدأت في تركيب مضخة رابعة في محطة ضخ الأمطار في الشيخ رضوان لتصبح المحطة تعمل بأربع مضخات ، لافتاً إلى أن معدل الضح نحو البحر سيصبح 1300 كوب في الساعة بدلاً من 800 كوب في الساعة ، لافتاً إلى أن المحطة تعمل بالكهرباء و مولدات الديزيل.

و أوضح الأطبش أن المضخات الثلاث تعمل على مدار الساعة منذ اليوم الاول من هطول الامطار حتة الآن  .

وبين أن كميات مياه الأمطار التي هطلت على مدينة غزة كان كبيرة جداً بما يفوق كل الامكانيات الموجودة لدى جميع الجهات المعنية في المدينة بما فيها بلدية غزة .

وحول وضع محطات  الضخ  الأخرى في المدينة  أوضح الأطبش أن محطة ب5 في منطقة البقارة تعمل على الكهرباء حاليا بعد انفجار مولد الكهرباء الرئيس و أصيب المولد الاحتياطي بعطل فني ، مشيراً إلى أن البلدية تعمل حاليا على التنسيق مع شركة توزيع الكهرباء لاستمرار التيار أكبر فترة ممكنة للمحطة حتى تتمكن من الضخ  .

و بخصوص المحطة ب7 اشار الأطبش أن المولد الرئيس في المحطة انفجر بالأمس " و الان المحطة تعمل على المولد الاحتياطي للمحطة ، كما اشار الى ان شبكة الكهرباء تعطلت في المنطقة و لم يعد بالإمكان تشغيل المحطة بالكهرباء لتعطل المحولات بفعل المياه ، لافتا الى ان مضختين من اصل 3 تعمل الان و يتم ضخ 1200 كوب بالساعة الى احواض الصرف الصحي في الشيخ عجلين .

ولفت رئيس غرفة الطوارئ أن البلدية بدأت منذ فجر أمس بحفر حفر عميقة بعمق 4 امتار خلف المحطة بأرض الحساينة ليتم استيعاب ما يهطل من امطار و التخفيف عن  المحطة

وعن محطة السامر اشار الى ان المحطة تعمل بكل طاقتها الاستيعابية في الضح نحو محطة الصرف الصحي الرئيسية في الشيخ عجلين

و بخصوص حديقة الصداقة  لفت الأطبش أن بركة الصداقة كانت عندما تتملئ تضح نحو الشيخ رضوان الان تم ايقاف الضخ بسبب امتلاء بركة الشيخ رضوان بالكامل و يتم تجميع الامطار بداخلها .

و بخصوص منطقة الملالحة المنخفضة لفت الأطبش أنها منطقة  بيوت عشوائية و لم يصلها التنظيم حتى اللحظة ، لافتا الى أنه تم عمل عتبات لمنع المياه من التدفق نحو الشارع الرئيس و بيوت المواطنين هناك و مبينا ان المياه تتجمع حول المنطقة المحيطة بحيث يتم ارسال شفاطات بشكل دوري للمنطقة يتم شفط المياه

كما لفت الأطبش إلى أن طواقم البلدية بدأت تخلي عدد من المناطق من السكان منها المنطقة المحيطة بمسجد الشيح سعيد صيام، و في منطقة الزيتون تحسبا لمزيد من مياه الأمطار او توقف اي من المحطات لا سمح الله  

وناشد الأطبش سكان المناطق المحيطة بحديقة الصداقة و بركة عسقولة و بركة الشيخ رضوان و محطة ب7 الى اخلاء منازلهم قبل حلول الظلام تحسبا من اي طارئ لا سمح الله

 وشدد على  أن البلدية لا تريد ترك الناس لأي طارئ حفاظا على سلامتهم ، مؤكدا ان كل طواقم البلدية تعمل بكل طاقتها مع الجميع لتلافي اي مخاطر داعيا بالسلامة للجميع .

وحول ان التحذيرات التي تطلقها البلدية يمكن ان تصيب المواطنين بالهلع، اكد الأطبش ان البلدية لا تريد ترك المواطنين في المناطق المنخفضة عرضة لأي طارئ مؤكدا اهتمامها بسلامتهم داعيا الى عدم الهلع لكن ما يجري يتم تحسبا لأي طارئ  .