قسم الإعلام  :

نظم " مركز الأطراف الصناعية "  الذي يتبع بلدية غزة ورشة عمل بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة حول  دور المركز في خدمة ذوي الإعاقة في قطاع غزة  .

وقال مدير عام المراكز الثقافية في البلدية م . عماد صيام إن المركز يسعى دائماً للارتقاء بدوره في تقديم الخدمة للمرضى الذين يحتاجون العلاج نتيجة الإعاقة في الأطراف السفلية أو العلوية

وأضاف أن الورشة التي ينظمها المركز تعزز دوره في خدمة المجتمع وتعمل على تبادل الأفكار والتعاون مع المؤسسات الشريكة التي تتعاون مع المركز بهدف الاستمرار في تقديم الخدمة  .

وأشاد صيام بدور إدارة المركز ومنظمة الصليب الأحمر لدورهما من خلال التعاون المشترك في العمل على سرعة تقديم الخدمة للمرضى في قطاع غزة .

من جانبه قال  " حازم الشوا " مدير المركز أن البلدية هي الراعي الأساسي للمركز الذي يقدم الرعاية الطبية  والخدمات العديدة  لذوي الإعاقة  ،  يتبعها الصليب الأحمر من خلال تقديم الدعم الفني  وتعزيز مهنية الكوادر العاملة بالمركز ، بالإضافة إلى دور وكالة الغوث وأهالي مدينة ترومسو النرويجية ومؤسسة كارتياس في القدس ، ثم الدعم الذي تقدمه الإغاثة الإسلامية .

وأضاف أن اتفاقية التعاون بين المركز ومنظمة الصليب الأحمر تستمر حتى العام 2015 م ، مشيداً بدوره الإنساني في مساعدة المركز على تحسين الخدمة التي يقدمها للمرضى .

وأشار إلى الحربين التي شنتهما قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في ديسمبر 2008 م ، ونوفمبر 2012 م بأنها  زادات من الأعباء الملقاة على عاتق المركز بفعل زيادة حالات البتر الناتجة عن الإصابة بنيران الاحتلال  .

تعاون مشترك

بدوره قال مدير برنامج الـتأهيل الجسدي في اللجنة الدولية للصليب الأحمر  " توماس بورقارد "    إن اللجنة تتعاون مع مركز الأطراف منذ العام 2007 م في مجال مساعدة ذوي الإعاقة على الحصول على الأدوية والأجهزة الطبية المساعدة اللازمة لهم ، مضيفاً أن العلاقة تتطور من خلال التعاون المشترك بين اللجنة الدولية والمركز في مجال تزويده  بالكادر والعمل على تأهيله في دورات خاصة  .

وقدم بورقارد شرحاً موجزاً عن دور الورشة في تعزيز آلية العمل وتبادل التعاون بين اللجنة والمركز في مجال تقديم الخدمة للمرضى .

من جانبها شرحت المنسقة الفنية للورشة " نفين الغصين"   الآلية التي يعمل من خلالها المركز وأقسامه الفنية والخدمات التي يقدمها لفئة المصابين بحالات إعاقة في الأطراف السفلية أو العلوية .

وقالت إن أقسام المركز تتكامل مع بعضها في تقديم الخدمة وصناعة الأطراف في الورشة المختصة التابعة للمركز ، مشيرة ً إلى  دور عيادة المركز في عملية فحص وتشخيص الحالات وتقديم الخدمة اللازمة لها .

وأضافت أن عملية تقويم المريض تمر بعدة مراحل يتبعها تقديم الرعاية الطبية والأجهزة المساعدة التي تناسب حاجته بدون أي مقابل مادي  .

أوراق عمل

و خلال الورشة قدمت العديد من أوراق العمل حيث تحدث أخصائي العلاج الطبيعي حمادة الدحدوح في ورقة عمل حول خدمة العلاج الطبيعي و تحضير المستفيدين قبل التصنيع ، كما قدم أحمد العبسي و عبد الكريم السبع فنيا الأطراف الصناعية بورقة عمل حول تصنيع و تركيب الأطراف الصناعية ( الأنواع و مراحل التصنيع و التكنولوجيا المستخدمة ) ، و تحدث أخصائي العلاج الطبيعي خالد اشتيوي في ورقة عمل خاصة حول خدمة العلاج الطبيعي و تدريب المستفيدين على استخدام الأطراف الصناعية و أجهزة تقويم العظام، كما تحدث كلا من فنيي أجهزة تقويم العظام مازن حماد و خالد الهندي حول أجهزة تقويم العظام ( الأنواع و مراحل التصنيع و التكنولوجيا المستخدمة ).