قسم الإعلام  :

يعقد اليوم صندوق إقراض وتطوير البلديات بالتعاون مع برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني والتعاون الألماني والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون لقاء جرى خلاله إطلاق المشروع التجريبي للتنمية الإقتصادية المحلية المبتكرة في غزة .

ويتخلل الحفل كلمات ترحيبية لمستشارة المشاريع في برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني في مؤسسة التعاون الألماني " فالنتينا ماجولي " ، ومدير صندوق تطوير وإقراض البلديات في غزة معتز محيسن ، ومستشار الوكالة السويسرية في غزة زياد أبو شريعة بحضور عدد من مدراء بلديات القطاع .

ويهدف اللقاء إلى التعريف بممارسات التنمية الاقتصادية المحلية ، وكذلك مقاربة برنامج التنمية الاقتصادية المحلية المبتكرة ، وطرق المشاركة في هذا المشروع ، حيث سيقدم المستشار المحلي د . اصطفيان سلامة عرضاً حول مفهوم التنمية الاقتصادية في قطاع غزة ، وسيقوم المستشار الدولي د . بول مونترز بتقديم مقاربة للمشروع التجريبي للتنمية الاقتصادية المحلية المبتكرة .

وخلال اللقاء سيفتح المجال للنقاش والأسئلة التي تتعلق بالتنمية الاقتصادية المحلية وبالمشروع ، حيث سيدير النقاش الميسر نزار الوزير مستشار في برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني في التعاون الألماني في غزة .

وفي نهاية هذا اللقاء ستتناول السيدة فالنتينا ماجولي ، مستشارة في برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدي في التعاون الألماني الخطوات التالية لمرحلة بدء المشروع التجريبي .

يذكر أن  هذا المشروع سيتم تنفيذه ضمن المرحلة الثالثة من برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني ، وتم تطويره بالشراكة مع صندوق إقراض وتطوير البلديات ، والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون ، بعد سلسة من الاجتماعات الدورية مع 8 بلديات وعدد من مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة .

سيساهم هذا المشروع في تحسين مستوى الخدمات التي تقدمها البلديات إلى مواطنيها ، وتعزيز مستوى الاستجابة اتجاه السكان ، حيث سيقوم صندوق تطوير وإقراض البلديات في غزة بتقديم تمويل لعدد من البلديات المختارة .

كما سيركز مشروع التنمية الاقتصادية المحلية المبتكرة على بناء قدرات 15 بلدية ومساعدتهم على خلق بيئة مناسبة للتنمية الاقتصادية المحلية من خلال تطوير مشاريع تقع ضمن إطار القطاعات الإنتاجية التالية : الزراعة ، الصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  ومن خلال بناء القدرات ستكون هذه البلديات قادرة على تقديم على تقديم مقترحات لعدد من المشاريع ، وستخضع جميع المقترحات للدراسة ، وسيتم تقييم  مدى ملائمتها للواقع الاقتصادي في قطاع غزة  .

بعد عملية التقييم سيتم اختيار أفضل أربعة مقترحات وبالتالي ستتاح الفرصة للبلديات الأربعة الفائزة للتنفيذ مشاريعها المتعلقة بالتنمية الاقتصادية المحلية .   

 

 

.