قسم الإعلام

 

استقبل مركز إسعاد الطفولة وفد من منظمة الأمم المتحدة للطفولة " اليونسيف " في إطار مشروع " الماء و الصابون"  الذي ينفذه المركز وتموله المنظمة  .

وقالت مديرة المركز فريال حلس أن زيارة الوفد تأتي في إطار التعاون المشترك بين المركز و" اليونسيف " لخدمة الطفولة في غزة والإطلاع على مشروع إحياء اليوم العالمي للماء والصابون الذي يتم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبدعم من " اليونيسيف" 

 وأضافت أن المشروع يستهدف طلبة المدارس من كافة مناطق مدينة غزة وأحيائها ، موضحة ًأن عدد الطلبة المستفيدين من المشروع يصل لخمسة ألاف طالب وطالبة ، ويقوم على تقديم الخدمات الصحية والرعاية في المركز يومياً طوال شهر أكتوبر بمايقارب 350 من الطلبة موزعين على الفترتين الصباحية والمسائية حتى الثالث من شهر تشرين ثاني / نوفمبر  .

وبينت أن أنشطة المشروع تحتوي على عدد ست زاويا تربوية وصحية تستخدم جميع الأدوات والوسائل التعليمية والألعاب المتطورة  .

 وأوضحت أن الطلبة يستفيدون من خلال التعلم على غسل اليدين بالماء والصابون وتنشيفها بطريقة سليمة وصحية خاصة قبل الأكل وبعده والخروج من الحمام والتخلص من النفايات و الشرح المفصل عن أهمية التوازن الغذائي ،

وأشارت إلى أن المشروع يتضمن تقديم وجبة إفطار أساسية تشتمل على " خبز،  لبنة ، و جبنه بيضاء ،  وحمص , وعصير طبيعي ، وخيارة ،  و بندورة ,   وتفاحة ،  وموزة ، و خوخة " للتأكيد على مدى أهميتها على مرحلة نمو الطفل جسدياً وفكرياً ونفسياً .

 

وأوضحت أن الطلبة يستفيدون أيضاً من تعلم النظافة الشخصية و الاستحمام وتنظيف الأسنان بالفرشاة وقص الاظافر ونظافة الشعر ، مبينةً أن الأنشطة  يتخللها أناشيد ومسرح دمى عن النظافة والصحة والرسم  والقص واللصق ومشاهدة أفلام عن النظافة .

ولفتت إلى أن الهدف الأساسي من المشروع هو زيادة معرفة الطلبة وتثقيفهم بأهمية دور النظافة حفاظاً على صحتهم ،  موضحةً أن عدد المدارس التي استفادت من المشروع حتى الآن عدد وصل إلى (40 مدرسة ) وتبقى 40 أخرى .