قسم الإعلام:

أقامت بلدية غزة احتفالا في مركز رشاد الشوا الثقافي لإطلاق الموسوعة التاريخية لمهنة الحلاقة في المدينة والتي رعت البلدية طباعته وأشرف على إعدادها وتجميعها " كوافير الرجال" محمد بكير.

وحضر الحفل رئيس بلدية غزة م. نزار حجازي، ووكيل مساعد وزارة الثقافة م . سمير مطير، وعددا من الشخصيات الاعتبارية في المدينة، ولفيف من أصحاب المهنة والمهتمين في توثيق المهن في المدينة .

وأشاد رئيس بلدية غزة م. نزار حجازي، بالموسوعة التاريخية لمهنة الحلاقة وحلاقي مدينة غزة، مؤكدًا أنها تحافظ على تاريخ مهنة الحلاقة في فلسطين ومراحل تطورها، مشيرًا في ذات الوقت إلى دور البلدية في دعم ورعاية كافة المواهب والإبداعات الشابة وفق الإمكانات المتاحة.

وأثنى م. حجازي، على دور كاتب الموسوعة محمد بكير، وأداءه وعمله ومثابرته لتحقيق حلمه بتوثيق تاريخ هذه المهنة.

ودعا كافة المواطنين وخاصة أصحاب المواهب والإبداعات إلى التعاون مع البلدية لاحتضانهم ورعايتهم، ودعم أفكارهم وفق إمكانات البلدية، مشيرًا إلى مساعي البلدية للنهوض بواقع مدينة غزة، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، من خلال تعزيز انتماء المواطنين لمدينتهم. 

وأكد أن البلدية أضحت تنتهج مسلكًا جديدًا في دعم وخدمة المواطنين في مدينة غزة، وتعمل بكل جهد لتعزيز العلاقة مع المواطنين ولاسيما فيما يتعلق بإشراكهم في صنع القرار، إلى جانب انفتاحها على فئات وشرائح مجتمعية متعددة، وإشراكهم في إعداد الخطة الإستراتيجية.

وشدد على أهمية دعم الشباب والمبدعين في مدينة غزة، ورعايتهم واحتضانهم وتنمية قدراتهم وتوفير الاحتياجات الأساسية لهم، مبينًا أن البلدية ووزارة الثقافة تعملان على زيادة التنسيق والتعاون المشترك لدعم الشباب ومواهبهم.

بدوره؛ شكر كاتب الموسوعة الكوافير محمد بكير، بلدية غزة وفي مقدمتها م. نزار حجازي، ودورها في رعاية الموسوعة التاريخية والمساهمة في طباعتها، مؤكدًا أن البلدية كانت خير داعم وسند له في انجاز هذه الموسوعة.

وأوضح أن الموسوعة تتكون الموسوعة من 400 صفحة و700 صورة، منها 65 صورة تاريخية ونادرة للحلاقين في قطاع غزة، وتتحدث عن تفاصيل وتاريخ مهنة الحلاقة منذ عام 1917م، وكيف كانت أشكال صالونات الحلاقة القديمة وكيف تطورت بشكل تدريجي.

وتؤرخ الموسوعة مهنة الحلاقة منذ العام 1945 من القرن الماضي وحتى تاريخنا الحاضر وتمثل مرجعاً للباحثين في تاريخ مهنة الحلاقة في المدينة .

وفي نهاية الحفل؛ كرم رئيس البلدية، الكاتب بكير على مجهوداته في انجاز هذه الموسوعة، فيما قدم الأخير درع تكريم للمهندس حجازي ونسخة من الموسوعة التاريخية، وذلك تقديرًا لدور البلدية في دعمه ومساندته في انجازها.