قسم الإعلام:

بدأت بلدية غزة بعقد سلسة لقاءات تشارورية مع أهالي الأحياء والمناطق التي تنوي البلدية تنفيذ مشاريع جديدة بها خلال الفترة القادمة بحضور عدد من المسؤولين في البلدية وصندوق إقراض البلديات وعدداً من المواطنيين في تلك الأحياء .

 وأكدت البلدية أن سلسلة اللقاءات تلك تأتي ضمن بنود الخطة الاستيراتيجية التي أعدتها للعمل خلال الأربع سنوات القادمة والخاصة بمنحة صندوق تطوير واقراض البلديات. مشيرةً إلى أن اللقاءات ستستمر لمدة أسبوع بواقع 13 لقاء تشاوري تعقد مع فئات من المجتمع المحلي .

وقال مدير وحدة الأبحاث والتطوير في بلدية غزة م . أنور الجندي أن الهدف الأساسي من هذه اللقاءات هو التأكيد على أهمية مشاركة المجتمع المحلي في اللقاءات التشاورية، ومناقشة المشاريع المراد تطويرها في أحيائهم بشكل خاص بما يحقق أقصى استفادة من تلك المشاريع، كما استعرض الجندي قائمة المشاريع التي سيتم تنفيذها والآثار الاجتماعية والبيئية المتوقعة لها.

وبين أن البلدية تعمل على رفع مستوى الحياة المعيشية للمواطنين في المدينة من خلال تطوير النواحي الخدماتيه والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إضافة الى سعيها وبالتعاون مع المجتمع المحلي للرقي بمستوى الخدمات المقدمة وتوفير بيئة نظيفة ، وتأصيل القيم الحضارية في المدينة ، ومواكبة التطور العلمي في مختلف الميادين .

وأضاف أن البلدية وضعت توجهاتها وإستراتيجيتها للأعوام الأربعة 2012 - 2015 إيماناً منها بضرورة وجود خطة استراتيجية تنموية تخدم بشكل أساسي حاجات ومتطلبات المجتمع المحلي.

وبخصوص المشاريع التي نفذتها البلدية في العام الماضي أوضح الجندي أن البلدية عملت على تطوير البنية التحتية في العديد من المناطق منها تمديد شبكات مياه، و صرف صحي، و رصف الطرق، و إنارة الشوارع ، وتركيب إشارات المرور، وزراعة الجزر و الأرصفة بالأشجار، وحفر العديد من آبار المياه الجديدة، وتوسعة وتطوير محطة معالجة المياه العادمة، وجمع وترحيل النفايات الصلبة، وإنشاء مصنع لفرز وإعادة تصنيع النفايات، و المحافظة على نظافة المدينة وكنس شوارعها، والقيام بحملات توعية بيئية وصحية بمشاركة المجتمع المحلي، وحوسبة أنظمة البلدية، وتشطيب المبنى الاستثماري التابع للبلدية، وتوفير آلاف من فرص العمل للعاطلين عن العمل من خلال وزارة العمل ومؤسستي (JCP )، و(COOPI ).

من جهته قال مندوب صندوق تطوير واقراض البلديات م . محمدابوشعبان أن الهدف الأساسي هو تطوير الأداء الإداري للبلديات بهدف تقديم الخدمات للمجتمع المحلي في حال إنخفاض العوائد المالية لها، وتمكينها من الحصول على ثقة الممولين من أجل تقديم خدمات للمواطن .

وأشار إلى أن الصندوق يعتزم تمويل عدد من المشاريع الخاصة بتطوير البنية التحتية ضمن المرحلة الثانية ، الدورة الاولى وعددها 13 مشروعاً لبرنامج (MDPIICI ) والممول من عدة مؤسسات مانحة من خلال الصندوق تطوير وإقراض البلديات بقيمة تصل (5,583,892) يورو.

مؤكداً أن تلك المشاريع تم اختيارها ضمن آليات محددة للتمويل من قبل البلدية، ويتم تمويلها ضمن مخصصات البلدية للمرحله الثانية من برنامج دعم البلديات في القطاع